بتروناس الماليزية تصّعد قضيتها بشأن “مصادرة أصولها بالسودان” دولياً

الخرطوم: مونتي كاروو

قالت شركة بتروناس الماليزية أنها تقدمت بطلب للتحكيم في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) التابع لمجموعة البنك الدولي بعد مصادرة لجنة ازالة التمكين لاصول الشركة بالسودان  بدعوى أن الأصول تم الحصول عليها من خلال وسائل غير قانونية خلال حكم الرئيس البشير.

لكن الشركة نفت صحة ذلك وقالت في بيان صادر الخميس الماضي ان الأرض التي يقع فيها مجمع بتروناس حاليًا قد تم شراؤه وتسجيله تحت شركة ندى العقارية المحدودة (NPCL) ، (وهي شركة تابعة لشركة بتروناس في السودان) ، وفقًا للقوانين المشروعة المعمول بها في السودان.

واضاف البيان إن الشركة عملت بالتعاون مع وزارة الخارجية الماليزية عبر جميع القنوات الدبلوماسية مع السلطات في السودان لحل المشكلة وديًا.

لكن “نظرًا لعدم حدوث تطور إيجابي حتى الآن ، تقدمت بتروناس بطلب للتحكيم في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بشأن هذه المسألة.

وقالت بتروناس: “مع بدء الإجراءات القانونية ، لا تستطيع بتروناس تقديم مزيد من المعلومات حول هذه المسألة”.

جاء بيان بتروناس ردا على طلب الصحفيين عبر البريد الإلكتروني للتأكيد على النزاع على الأراضي والممتلكات في السودان وتساؤلاتهم حول كيفية رد بتروناس على مزاعم وردت في تقارير إخبارية بأن الأصول تم الحصول عليها بوسائل غير قانونية خلال حكم الرئيس السابق عمر البشير.

وذكرت صحيفة ديلي صباح ، نقلاً عن مصادر ، في 5 أكتوبر أن بتروناس اعترضت بشدة على تحرك الحكومة الانتقالية السودانية لمصادرة أصول الشركة في الدولة  بدعوى أن الأصول تم الحصول عليها بوسائل غير قانونية خلال حكم الرئيس عمر البشير.

اترك رد