د. “أمين حسن عمر” ينعي شيخ الناشرين بكلمات مؤثرة

الخرطوم: الرآية نيوز

نعى المفكر الإسلامي، د. أمين حسن عمر، رحيل شيخ الناشرين، صاحب الدار السودانية للنشر الأستاذ الجليل عبد الرحيم مكاوي، الذي غيبه الموت صباح اليوم الأربعاء بالخرطوم، عقب معاناة مع المرض.

وكتب “أمين حسن عمر” رحم الله أخانا الإستاذ الشيخ عبد الرحيم مكاوي أحد أبكار الحركة الإسلامية وشيخ الناشرين وأصحاب المكتبات وصديق وأليف المؤلفين والكتاب والشعراء صاحب الدار السودانية للكتب الدار الوطنية العتيقة صنو سودان بوكشب واكبر دور الكتب في السودان.

مضيفاً: رحم الله عبد الرحيم مكاوى وتقبله في الصالحين وأخلف على أهله و أخوته في الحركة الاسلامية والكتاب و المؤلفين من بعده بخير كثير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 

الفقيد عبد الرحيم مكاوي، ناشر سوداني مؤسس ومالك الدار السودانية للكتب في نهاية الستينيات من القرن الماضي، شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة لاتحاد الناشرين العرب في دورته الاولى 1995 – 1998.

كما ترّأس اتحاد الناشرين السودانيين، شارك الفقيد في عدد من المؤتمرات عن صناعة النشر في الوطن العربي أهمها مؤتمر مستقبل صناعة النشر في الوطن العربي، الذي نظمة اتحاد الناشريين السعوديين بالتعاون مع وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في أكتوبر 2009، لقبه البعض بعبد المنعم مدبولي السودان.

بدأ ببيع الكتب في الطرقات في مدينة القضارف، حتى جاء إلى الخرطوم في ستينيات القرن الماضي، انشأ مكتبة صغيرة لبيع الكتب حتى بلغت المكتبة 50 ألف عنوان، وهي الآن مقر الدار في وسط الخرطوم شرقي ميدان أبو جنزير،  يُذكر إن من أبرز رواد المكتبة كانا عبد الله الطيب و عون الشريف قاسم.تغمده الله بواسع رحمته، انا لله وانا اليه راجعون

اترك رد