غوتيريش يناشد السودانيين القبول باتفاق حمدوك مع البرهان وأمريكا تصفه بأفضل الحلول

الرآية نيوز: وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشعب السوداني إلى تغليب “الحس السليم”، والقبول بالاتفاق الذي أبرمه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع الجيش لضمان انتقال سلمي “إلى ديمقراطية حقيقية في السودان”.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن واشنطن تعتقد أن الاتفاق هو أفضل الحلول للسودان، رغم أوجه القصور التي شابته.

وقال الأمين العام الأممي -في مؤتمر صحفي مشترك أمس الأربعاء مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي- إنه يتفهم رد فعل السودانيين الرافضين لأي حل مع الجيش، غير أن غوتيريش يرى أن إطلاق سراح حمدوك وإعادته إلى منصبه “نصر مهم”.

وأضاف المسؤول الأممي أن الوضع في السودان ليس مثاليا، و”لكن بالإمكان أن يتيح انتقالا فعالا إلى الديمقراطية”. وقال غوتيريش إن التشكيك في الاتفاق بين حمدوك والجيش -المبرم في 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- “سيكون خطيرا على السودان حتى إن كنت أتفهم سخط الناس”.

وفي سياق متصل، قال برايان هانت مدير مكتب السودان وجنوب السودان في الخارجية الأميركية، خلال جلسة للجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان خصصت للانقلاب في السودان، إن الولايات المتحدة تعتقد أن اتفاق 21 نوفمبر/تشرين الثاني هو “أفضل الحلول للسودان، بالرغم من أوجه القصور التي شابته”.

 

اترك رد