القمر الوردي : ظاهرة فلكية ينتظرها هواة الفلك

السودان

الخرطوم : الرآية نيوز

يدور القمر حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران وهلال بداية الشهر و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير وهلال نهاية الشهر، ويعود إلى الاقتران من جديد مرة كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني أيضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة في قبة السماء، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم .

يعتبر هذا الوقت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة لأن كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين.

ويتميز شهر ابريل بأجواء ربيعية جميلة في الوطن العربي، وليكتمل المشهد، يزين القمر الوردي سماء الأرض كل عام خلال هذا الشهر، فما هو القمر الوردي؟ وهل سيكون وردي اللون حقا.

ما هو القمر الوردي؟

هو أول قمر مكتمل (بدر) في فصل الربيع، ويُعرف تقليديًا باسم القمر الوردي في العديد من ثقافات الشعوب، نسبة للزهور الوردية التي تتفتح في الربيع ومنها الفلوكس وهي زهرة برية موطنها في أمريكا الشمالية، تكسو الارض باللون الوردي الزاهي وغالبا ما تتفتح في وقت قريب من اكتمال القمر في ابريل .

وهذا العام تنادى الناس ووجهوا رسائل لعشاق الاقمر منذ ايام لمشاهدة القمر الوردي اليوم السبت باعتباره تسميه لحلول الربيع وظهور اول الازهار باللون الوردي ما يعني كبر وسطوع الاقمر اليوم ،:” تحدث هذه الظاهرة عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، مما يعنى أن وجهه سيكون مضاء بالكامل واكثر اشراقا. ويبعد مسافة 370100 كم عن الارض.”

يشهد عشاق الفلك هذا اليوم السبت 16 أبريل، ظهور القمر الوردي، وسيكون أكثر إشراقا وسيظل كاملا حتى صباح بعد غدا الاثنين.

وعلى الرغم من أن اسم بدر أبريل يوصف بالوردي ما قد يوحي بأن لون القمر سيتغير إلى هذا اللون عند طلوعه، إلا أن هذا الأمر لن يحدث، حيث أن القمر في الواقع يستمد اسمه من تزامنه مع تفتح الزهور البرية ، ومن المنتظر أن يظهر القمر أولا بلون ذهبي، وأفضل وقت في اليوم لرؤية البدر تكون عند الغسق.

ويُطلق القمر الكامل لشهر أبريل عدة أسماء مختلفة، ووفقا لوكالة ناسا، بعضها مشتق من ثقافات الأمريكيين الأصليين، وتم جمعها معا لأول مرة في تقويم ماين فارمرز في ثلاثينيات القرن الماضي، وكان هذا التقويم هو أول من أطلق عليه اسم القمر الوردي نسبة إلى نبات وردي.

ويعرف بدر أبريل أيضا باسم “قمر الفصح الكامل واشتقت عبارة والتي تعني “عيد الفصح”. كما يُطلق أيضا على القمر الوردي اسم قمر العشب النابت، وقمر البيض، وقمر السمك.

ويحدث البدر عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض للشمس، ما يعني أن وجهه مضاء بالكامل.

وللتمكن من مشاهدة أى ظاهرة فلكية مثل اقتران القمر مع الكوكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية، فإن الأمر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وتم التأكيد على أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض .

نشهد اليوم ظاهرة فلكية بديعية، حين نرى ظهور بدر أبريل الكامل، والمعروف بـ القمر الوردي أو بدر رمضان هذا العام، حيث يصادف تزامنه أيضًا مع شهر رمضان المبارك، وهذه الظاهرة من الظواهر البديعية والفريدة حيث سيظهر القمر بشكل جميل ورائع يمنح فرصة مميزة للتصوير، وهذه الظاهرة ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمين بهذا المجال.

وتشير (سونا) الى انه من الواضح الآن في السماء فان القمر يُشاهد في السودان في العديد من الولايات وان الظاهرة تختلف عن القمر الكبير أو القمر العملاق.

تقرير / مجدي الروبي – فاطمة عبد الوهاب

اترك رد