إعادة مدارس المجلس الأفريقي إلى ملكية المنظمة

الخرطوم: الراية نيوز

عادت جميع ممتلكات وأموال وعقارات وشركات منظمة الدعوة الإسلامية داخل وخارج السودان، إلى ملكيتها، بحكم قضائي نهائي، صادر من المحكمة القومية العليا عقب مصادرتها في وقت سابق من قبل لجنة إزالة التمكين “المجمدة”.

ومن ضمن أملاك المنظمة المهمة، مدارس المجلس الأفريقي الرائدة في قطاع التعليم الخاص منذ عقود بالسودان.

وكانت المدارس وغيرها من ممتلكات المنظمة قد آلت إلى ما تُعرف (بالأموال المستردة)، التي جاءت بإدارة جديدة للمؤسسة الإفريقية للتعليم، أجرت تغييرات واسعة أقالت بموجبها المدير العام وجميع مدراء الإدارات الذين كانوا يشغلوا وظائفهم إبان إدارة المنظمة.

كما قامت الإدارة الجديدة عقب مصادرة المدارس، بتنقلات واسعة وسط المدارس، داخل وخارج السودان، وتحويل جميع مدراء ووكلاء مدارس المجلس في عهد المنظمة إلى معلمين، وآخرين إلى موظفين بالمؤسسة التعليمية.

وأصدرت المحكمة القومية العليا، حكماً نهائياً بتاريخ 26 إبريل 2022، قضى بالغاء القرار رقم (156/2020) الصادر من لجنة إزالة التمكين، بحل وإلغاء تسجيل منظمة الدعوة الإسلامية، وإلغاء الإجراءات المترتبة عليه.

وامرت المحكمة الوزراء والولاة ورؤساء الأجهزة المختصة تنفيذ الحكم، والعمل بمقتضاه، وعلى الجهة المناط بها التنفيذ أن تبادر بتنفيذه.

ومنظمة الدعوة الإسلامية تأسست العام 1980، كمنظمة عالمية إنسانية طوعية غير ربحية ومستقلة، ومن أهدافها نشر الإسلام، وترسيخ قيم التسامح والتعايش، إلى جانب دعم وإغاثة المحتاجين، وتشجيع المبادرات المحلية في التنمية والبناء.

وتقدم المنظمة التي تتخذ من الخرطوم مقرا لها، خدماتها الإنسانية والطوعية عبر مكاتبها المنتشرة في 41 دولة إفريقية.

 

اترك رد