نيالا : مناوي يوجه ولاة الولايات بفتح المسارات والمراحيل والصواني والاستعداد لتأمين الموسم الزراعي

السودان

نيالا : الراية نيوز

خاطب حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي مؤتمر الصلح الذي إنعقد بنيالا بجنوب دارفور تحت رعاية وتشريف الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو قائد ثاني الدعم السريع ، وبمشاركة وولاة ولايات شرق وشمال دارفور ، وشركاء السلام من الحركات الموقعة على سلام جوبا و قادة الإدارة الأهلية من القبيليتن والاقليم وأجهزة الإعلام المختلفة .

وخلال كلمته قطع مناوي بأن المتفلتين لا قبيلة لهم ، مشيرا إلي العلائق الكبيرة والراسخة بين الفلاتة و الرزيقات ، ولفت الي ضرورة تنزيل كافة بنوده الصلح وحمايته حتي يحقق أهدافه .

وأعلن حاكم إقليم دارفور عن توجيهه لـ ولاة الولايات بفتح المسارات والمراحيل والصواني والاستعداد لتأمين الموسم الزراعي.

واضاف مناوي أن الصلح الذي تم يعبر عن ارادة أهل الولاية لتجاوز التحديات ، مشيرا إلى أن حكومة الإقليم ستطلع بواجباتها مع حكومات الولايات لتقديم الخدمات للمواطنين والتخطيط لقيام مشروعات تنموية ضخمة ، وقدم مناوي الشكر لقيادة قوات الدعم السريع ولنائب رئيس مجلس السيادة على قيام هذه الصلح التاريخي .

الى ذلك أعلن قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو إستمرار قوات الدعم السريع في إداء رسالتها والقيام بواجبها الوطني على كافة المستويات

وشدد عبد الرحيم دقلو على أن الصلح بين الفلاتة والرزيقات جاء بتوجيهات كريمة من نائب رئيس مجلس السيادة وذلك لحقن الدماء وحفظ الاستقرار بالولاية والإقليم ، مثمناً دور آلية الصلح بين القبيلتين في الوصول إلى إنهاء الصراع ووقف نزيف الدماء لافتا إلى أن القوات ستطلع بدورها في حماية الصلح وتأمين المسارات وردع المتفلتين وضبط “الحرامية” وقطاع الطرق .

وأشار دقلو أن البلاد تمر بمرحلة إنتقالية إستثنائية تتطلب تضافر الجهود حتي تعبر ، لافتا إلي أن الهجمة على الدعم السريع تقف خلفها جهات معينة تستفيد من الانفلات وتتغذي على الصراعات قاطعا بأنه لها بالمرصاد .

ولفت عبد الرحيم دقلو أنهم لن يكونوا ولن يقفوا مع اليسار ولا اليمين في الخارطة السياسية وأنهم مع الشعب السوداني فقط يؤمنون بخياراته ويدعمون توجهاته نحو إقامة دولة الحرية والمواطنة وصولا إلي الانتخابات .

الى ذلك ثمن والي جنوب دارفور حامد التجاني هنون بأن الصلح بين الفلاتة و الرزيقات مؤكدا أن الصلح يفتح صفحة جديدة للسلام والاستقرار بالولاية وبعموم إقليم دارفور داعيا إلى مرحلة جديدة عنوانها التنمية و الإهتمام بالمواطن .

هذا وأشاد الوالي بالدور المطلع لقوات الدعم السريع وهي تبادر بإنجاز هذا الصلح التاريخي بين القبيلتين .

إلى ذلك أكدت الإدارة الأهلية لقبيلتي الزريقات والفلاتة إلتزامها التزاماً قاطعا ً بالصلح والحفاظ عليه وحمايته ، في السباق قطعت الإدارة الأهلية بولاية جنوب دارفور بتمسكها بالصلح ونبذ العنف والاقتتال وفتح المجال أمام المصالحات التى تعتبر حجر أساس لحلحلة القضايا في كافة ولايات الإقليم .

اترك رد