بيان حول استشهاد جنود وأسرى سودانيين على يد الجيش الإثيوبي

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

بسم الله الرحمن الرحيم
الحركة الوطنية للبناء والتنمية
“المجتمع_أولاً”

بيان حول استشهاد جنود وأسرى سودانيين على يد الجيش الإثيوبي

قال تعالى : ( مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23)) سورة الأحزاب.

طالعنا فجر اليوم أنباء مؤسفة، تفيد بإرتقاء أرواح نفر كريم من إخواننا في الوطن ممن حملوا على عاتقهم مهمة الذود عن حمى الوطن، منتظمين في صفوف القوات المسلحة الباسلة ، مرابطين على حدوده الشرقية، مدافعين عن تراب الوطن من تغول العصابات الإثيوبية في شكلها الميليشي المدعوم رسمياً من الدولة.

إن الجندي في الجيش ليس شخصاً عادياً ينتمي لطائفة،
أو مذهب أو منطقة، أنه رمز سيادة وكرامة وعزة الوطن، فهو درع حمايته ووقايته ، إن حِرَاسَةُ الْوَطَنِ شرف لا يضاهيه شرف، فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِلَيْلَةٍ أَفْضَلَ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، حَارِسٌ حَرَسَ فِي أَرْضِ خَوْفٍ لَعَلَّهُ لاَ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ). [رواه النسائي في الكبرى: 8/139].

إن هذه الحادثة لهي من البشاعة ما تقشعر منه الأبدان، وتحمل في طياتها سفور العدو وعدم تحليه بأي وازع أخلاقي أو إنساني أو ديني، مما يُعد انتهاكاً متعمد لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية للتعامل مع الأسرى، وعدم مراعاة حرمة الأموات بعرضهم بصورة مستفزة تنبئ بشكل من أشكال اللامبالاة.

إننا في الحركة الوطنية للبناء والتنمية نحتسب إخواننا الكرام شهداء بإسم الدين وبإسم الوطن، ونعزي فيهم أنفسنا وذويهم وكل الشعب السوداني، وإننا إذ ندين هذه الجريمة فإننا نجدد العهد بأن الدم السوداني مرتبط بكرامة وسيادة وإباء الوطن لا تنازل عنه، وعليه إذ نستنكر هذه الحادثة اللاانسانية من دولة إثيوبيا، فإننا ندعو الجيش السوداني بضرورة الرد الوافي المعبر عن عزة وكبرياء هذا الشعب العظيم، كرامة لأرواح هؤلاء الشهداء، كما ندعو الشعب السوداني لدعم و مؤآزرة أهل الثغور، المرابطين لحماية الوطن ومقدساته ، الذين يستمد منهم الوطن القوة والمنعة ،و نأكد وقوفنا في صفوف الشعب السوداني مساندة ومساعدة للحفاظ على عرى الوطن خلف قواتنا الباسلة.

نسأل الله الرحمة والمغفرة لشهداء قواتنا المسلحة الباسلة ،وأن يجعل النصر حليفها وهي تعمل على حماية مكتسبات الوطن ،واستقراره وكرامته وسيادته .

اترك رد