شورى الحركة الإسلامية : بيان حول انعقاد المجلس

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

مجلس شورى الحركة الإسلامية
بيان حول انعقاد المجلس

﴿ وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾ سورة الشورى

بتوفيق من الله وفضله انعقد مجلس الشوري القومي للحركة الإسلامية السودانية في اليوم الخامس والعشرين من يونيو ٢٠٢٢م الموافق السابع والعشرين من شهر الله الحرام ذي القعده١٤٤٣ هـ ، وناقش القضايا المدرجة في جدول اعماله …

خاطب رئيس مجلس الشوري بالإنابة الاعضاء، مترحماً علي من فقدتهم الحركة ، ومحيّياً الجهد الكبير المبذول للقيام بواجبات الدعوة و التزامات الجماعة.

ثم تلاه خطاب الامين العام المكلف الأخ علي احمد كرتي والذي قدّم فيه ( رؤية لتطوير وتحديث الحركة).. إبتدرها بتحية الشعب السوداني وأبناء الحركة جميعا وتثمين التضحيات الجسام، والصبر والثبات، الذي كان ديدن منسوبيها في وجه الابتلاءات التي حلت بهم وبالبلاد ، ومذكراً الجميع بواجب الحفاظ علي قيم الدّين وروابط المجتمع والسعي في معايشة الناس في همومهم وحثّهم للوقوف في وجه استهداف القيم والاخلاق . وذكّر الحاضرين بتصويب همهم لبناء جيل الترجيح ليكون المدد الحقيقي لرفد الامة السودانية بشباب مؤمن ، مؤهل ، مسؤول يحمل همَ الدَين وارساء قيمه بوسطية واعتدال ، منفتح علي الاخر ومؤمنًا بواجباته في بناء السودان، محدداً تدابير الوثوب الي هذه المرحلة التي سيقودها جيل الشباب بمعاونة الشيوخ بإذن الله الي مستقبل جديد.

وابتدر الامين العام المكلف جملة من المقترحات لتعديل النظام الاساسي بما يضمن تبادل وصقل التجارب والخبرات وتجويد الاداء وتوريث الاجيال وتجديد الدماء والافكار والبرامج وتحقيق التلاحم والانصهار مع المجتمع في قواعده، والاهتمام بإعمار المساجد بالنشاط الحي في مجالات الدعوة والتربية والخدمات…

ودعا الامين العام المكلف الي توجيه الجهود لبناء جيل واعٍ من الشباب الملتزم بقيم الدين وفضائل المجتمع النبيلة، وحثّ على رعايتهم بتوفير التدريب والتأهيل وبناء القدرات والمهارات وتشجيعهم لتقديم المبادرات وريادة الاعمال وتولي المسؤوليات.

تمّ بعد ذلك عرض تقارير الاداء والتي شملت التقرير التنفيذي للعمل في المرحلة السابقة، تقرير العمل السياسي واليّاته ،و تقرير متخصص عن الموقف الاقتصادي للبلاد واثار ذلك وانعكاساته علي الامه.

تمّ بعد ذلك تقديم تقرير لجنة تقصي الحقائق في انقلاب الحادي عشر من ابريل ٢٠١٩م، والذي كان قد استغرق اعداده عاما ونيف تفرّغ له علماء عدول من اهل التجربة والدراية، تحرّوا الصّدق وخلصوا إلى العبر والدروس.

ثمّ استمعت الشورى الي تقرير مرحلي من لجنة المراجعات، والذي تعكف علي انجازه مجموعة مقتدرة من قيادات الحركة من المشهود لهم بالكفاءة والخبرة، والذي شمل تقييم مناشط و ممارسات وتجارب الحركة الاسلامية منذ التأسيس ونجاحاتها واخفاقاتها.

أجرى الاعضاء تداولا واسعاً فيما طُرح في الخطاب والتقارير، واتّسم النقاش بالشفافية والموضوعية والوفاق ونقلوا روح الصدق والوفاء والحرص على ما يخدم اهداف الحركة ويحقق طموحات السودانيين.

حيّا الحضور مجاهدات الشعب ومواجهته الصلبة لمحاولات الطمس والتغريب واملاءات الخارج، كما عبر المشاركون في النقاش عن رفضهم لانتشار خطاب الكراهية واثاره التي استرخصت الدم المسلم الذي قدسه الله تعالي.

كما تطرقت المداولات بجلاء لواقع الازمة الاقتصادية، وما هو متوقع من آثارها..وتنبّه الحضور الي حجم المسؤولية الإضافية علي عاتق اهل الدعوة وتواصوا بزيادة الانفاق والصدقات والتوسع في بناء اوعية التكافل و منظمات العون والتصدي المجتمعي لأمر معاش الناس وخدماتهم ، والتحريض علي الانتاج والتوسع فيه وتبني سياسة الاعتماد علي النفس والدعوة لبناء مشروع اقتصادي نهضوي عام اساسه الانتاج والعمل والبناء.
وبعد تداول مفتوح وموسع انتقل الاجتماع الي المسائل الاجرائية والقرارات وخلص الي الاتي:-

• اجازة التعديلات المقترحة علي النظام الاساسي ولائحة القيادة العليا و اللائحة العامة بما يُمكّن الحركة من التعامل مع الراهن السياسي الماثل والمستجد واستيعاب المقترحات الخاصة بتطوير وتفعيل الاداء بالحركة وتجديد الدماء والافكار والبرامج.

• بعد النظر الي النص الدستوري الخاص بشغور منصب الامين العام انتخب الاجتماع الاخ علي احمد علي كرتي امينا عاماً لتولي المهمة حتي نهاية الدورة التنظيمية.

• تجديد تفويض الامين العام في ممارسة سلطاته في البناءات التنظيمية والاصلاحات الهيكلية في العاصمة والولايات وألزم بنفاذية توجيهاته.

• استمرار المراجعات ونشر ما وضح من معالمها باعتبارها ملكًا مشاعاً ومتاحاً للامة كلها.

• الاهتمام بفئة الشباب وفتح المجال امامهم لتحمل مسؤولياتهم في البناء والقيادة، مع استمرار نهج الحركة في الانفتاح علي المجتمع والإصلاح واحياء النشاط واعمار المساجد .

• تجديد التزام الحركة بإيلاء أقصى الاهتمام بالمرأة في مجالات تعليمها وتدريبها وتعظيم دورها في المجتمع وحراسة حقوقها وصونها من موجات الاستلاب والتغريب

• تركيز الاهتمام بتنشئة الأطفال وتأكيد رعايتهم وتعليمهم وصيانة حقوقهم في العيش الكريم، واعدادهم للقيام بدورهم في المستقبل.

• التوصية بالانتباه الي ما يجري في غرب البلاد، وفي شرقها، على ان تطرح الحركة مبادرات الصلح وسياسات لم الشمل ونبذ خطاب الكراهية ووقف نزيف الدم.

• تثمين مجاهدات الصابرين في الأسر ظلماً من عضوية الحركة ومطالبة السلطات بالإفراج الفوري عنهم وانهاء سياسة الكيل بمكيالين تجاه ابناء الوطن الواحد..

• مطالبة السلطة القائمة بالعمل فوراً على انهاء حالة الانقسام والتشظي المتعاظمة في البلاد، واتخاذ القرارات الجريئة والإجراءات الصارمة التي تكفل الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي بتمكين السودانيين وحدهم، وبلا تدخلٍ خارجي من التقرير بشأن بلادهم وإدارة أحوالهم .

• حيّا المشاركون مجاهدات الصامدين في تخوم القدس الشريف والصابرين على الابتلاءات في بلاد المسلمين شرقها وغربها.

• ختمت الشورى بفضل الله جدول اعمالها في جو من الوفاق والرضا الذي انعكس على الحضور، وهم يتواصون بالحق والصبر والثبات.

اترك رد