محمد طلب يكتب : الشعفوفة

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

محمد طلب يكتب :

الشعفوفة

برق قبلي

بعد التفاعل الكبير مع مقالاتي اليومية اتصلت بي بعض الصحف ان يكون عمودي حصرياً

وطلبوا مني كتابة ( عمود ) مع اسماء لامعة في مجال الصحافة والاعلام …اصابني ما اصاب صديقي الظريف خفيف الظل الذي كان والده يملك (عربة كارو) …وكان والده يكثر عليه (المشاوير) والتحميل علي (عربة الكارو ) ولا يغدق عليه بالعائد …وفي ذات (قهبونة ) وصديقي (مرخم) في قيلولة سمع صوت والده وهو ينادي عليه من الراكوبة امام الغرفة (يا ولد تعال امشي لي عمك فلان وووو….. وكم هائل من من التعليمات) فقام صديقنا متكاسلاً (مطنطناً) يسب ويلعن (مع حذف البركاوي ) (انعل ابو اليوم العلمنا السواقة ذااتو) فسمعه والده ورد عليه (انعل ابوك ياود الكلب سائق كريسيدا انت!!؟) وألحقه (المركوب ) وفي ذلك الزمان كانت الكريسيدا سيدة عصرها تغنت لها الحسناوات (كريسيدا وسمح سيدا) وسماحة الكريسيدا تتقدم علي وسامة مالكها وهو يتبع لها وليس العكس …..سقت هذه الطرفة (لان سواقتي سواقة كارو ) في هذا المجال لا أستطيع مجاراة هذه الاسماء والنجوم وربما يكون وجودي سالباً….. بل انني ارتبكت في فهم مصطلح (عمود ) …(ياربي الجماعة ديل عندهم زول في الاسبتالية) ورحلت بخيالي الي زمان سابق وذكريات تختلط فيها مشاعر الحزن والشجن بابتسامة وانت تكفكف دمعك …. وفجأة انتبهت الي ان كل (الاعمدة) قد جفت في بلادي وان (القطط السمان ) مقصود بها قطط ذلك المستشفي التي انقرضت جوعاً من جفاف (الاعمدة) ….بل ان (مستشفي الشعب ) نفسه قد تم تجفيفه وكأنه (شرموط) جُفف كي (يدق علي فندك) ثم (يؤكل) وليس مشفي للبؤساء الكادحين …..
واهلي في العيلفون بدون قصد يقدمون بمجهودهم الشعبي (مستشفي العيلفون العام ) هدية في طبق فضي …يدرون او لا يدرون ان ذلك (دعماً) لمبررات الوزير السابق في مسألة (التجفيف) ….. انتقلت بخيالي لعمود اخر…..ياربي (دايرين ليهم عمود مكنة ) فانتبهت اننا في زمن (الايدز) وكل الامراض العجيبة والغريبة وليس في عصر ( ناسيت ) ماركة التمساح ….بل انه زمن (جيلت جي تو ) (الشفرة الاولي تقطع الشعيرات جيداً الشفرة الثانية تنظفها تماما والنتيجة حلاقة مثالية) ….ايضا هذا زمنر قد ولي …. ونحن في زمن (اللحي الكذوبة) و(الفتاوي الملعوبة) ….اكثر من (عمود) مر امامي الي ان وصلت اعمدة الاضاءة في احياء الخرطوم وعواصم الاقاليم عندما كانت اقاليم السودان بحكامها لا تتجاوز اصابع اليدين …. فأتتني (انتباهة ) اننا في ظلام دامس حُجبت عنا قسرا كل الصباحات الجميلة … وتذكرت ابيات من معلقة امرؤ القيس ….
وليل كموج البحر أرخي سدوله عليّ بانواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطي بصلبه واردف اعجازا وناء بكلكل
الا ايها الليل الطويل الا انجلي
بصبح وما الاصباح منك بامثل

الي متي نظل في هذا الليل الطويل ….. تبسمت وقلت في سري حتما هو (أخر الليل) وهنا فقط عرفت و(انتبهت ) ما هو (العمود المقصود) …وفي بلادي قد اضحي (عمود اخر الليل )هو أشهر عمود صحفي من بين عشرات الصحف المهترئة شكلا ومضمونا ….حيث ينعدم الوضوح وشفافية الطرح …(اعمدة ) (يتسلقها ) القارئ بصعوبة عسي ان يجد تأويل يقوده للأمل والمرتجي …..فيجد نفسه وكأنه يجالس (وداعية ) فيغني لها ترويحاً ورجاءً

( ست الودع ارمي الودع لي كشكشي)

صبت والسبلوقة مقفولة

زميلي بالعمل بدولة عربية أب لثلاثة ابناء أكبرهم بلغ الحلم بعثت له رسالة بعنوان الشعفوفة ..فرد علي عبر الواتساب…… (شعفوفة يعني شنو؟؟)…… فُجعت ….لان زميلي هذا مهتم بالثقافة السودانية وقضايا الوطن ……
اما عدم معرفته بالشعفوفة فهذا موضوع نفرد له مساحة في عمود اخر والحديث عن قضايا (المختربون) ذو شجون وانا فرد من هذه القبيلة … التي لها تأثير كبير جداً في حياتنا …سلباً او ايجاباً …

شعفوفة

الأتي ربما يغضب اهلي في العيلفون …. فجميع اهل السودان بمجرد سماعهم ايقاع الدلوكة (تشيلهم الهاشمية) فيطربون حد (الدروشة) والمغني يغني

(الظايط ما بنقدر سيل الوادي المنحدر)

وربما (عرض) (الزعيم ) في حفل جماهيري علي ايقاع الاغنية وبعد ساعة يعقد مؤتمر صحفي عن تجارة البشر ويدعم حديثه بالاحصائيات التي وفروها له …. وهو لا يدري ان الاغنية التي كان يرقص علي ايقاعها تحمل دليل الادانة ……هييييييع….( بتكفي ضيفان الهجيمة سيد بت فرج وسيد حليمة)
الي متي نظل في هذه الدائرة …..الاسود (عب ود غلفة) والابيض (حلبي مقطع سااااي)
دايريييين شنو بالظبط …حيرتونا ؟؟؟

سلام

محمد طلب

اترك رد