السودان : بدء الاستكشاف للخام المستخدم في سوائل حفر آبار النفط بولاية نهر النيل

السودان

أبو حمد : الراية نيوز

قالت هيئة الابحاث الجيولوجية السودانية انها بدأت المرحلة الثالثة من استكشاف وتحديد الخام التعديني المستخدم في سوائل حفر آبار النفط بولاية نهر النيل.

وكشفت الهيئة أن سوائل الحفر تكلف خزينة الدولة سنويا حوالي 200 مليون دولار سنويا، واكدت ان ذلك يهدف الى توفير المواد الخام وتصنيع سوائل الحفر بهدف الإكتفاء الذاتي والتصدير إلى الدول المجاورة وذلك لتوفير تكاليف الاستيراد والمساهمة في زيادة الناتج القومي .

وقالت الهيئة إن المرحلة الثالثة والحالية للمشروع هي تنفيذ عمليات الحفر بغرض الاستكشاف وتحديد كميات الخامات في المناطق المحددة.

واشارت إلى اتمام عمليات الحفر في مناطق شرق عطبرة و أبوحمد حيث أظهرت عمليات الحفر امتداد الخامات بكميات معتبرة ومبشرة لانطلاق المرحلة الرابعة وهي استخراج الخامات ومن ثم التصنيع وتجهيز مواد سوائل الحفر.

وتعد سوائل الحفر بمثابة موائع تستعمل في حفر الآبار النفطية العميقة لاجل تقليل احتكاك المعدات والتآكل أثناء الحفر وتمنع حدوث أي تفاعل بين معدات الحفر والطبقات الصخرية الخازنة للنفط.

ووقعت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية العام الماضي مع شركة “كرييتف سوليوشنز” اتفاق تعاون لتطوير وتنمية المعادن الصناعية، ويعد ذلك الاتفاق قوة دفع في استكشاف المعادن المرتبطة بسوائل الحفر بشكل خاص والصناعة النفطية بشكل عام

وقالت الهيئة انها ارسلت وفدا اشرافيا بقيادة السيد مدير الإدارة العامة للمختبرات والخدمات الفنية للوقوف على مشاكل اعتراض بعض الأهالي ولتوثيق عمليات الحفر.

وابانت الهيئة أن هنالك خلافات بين الأهالي والمحلية وفيما بينهم أدت الي اعتراضهم على عملية الحفر، وانه تم عقد لقاء برئاسة المحلية ضم المدير التنفيذي ونائبه والضابط الاداري ووفدا من الادارات الأهلية والعمد وممثلي المكون المحلي بالمحلية .

وأشار الى ان الاجتماع اوضح للمجتمعين ان الدراسة تستهدف خام الرخام فقط ولا توجد أي مخاطر بيئية او أي استخدام لمواد كيميائية ضارة، بجانب أن الاجتماع شدد على تثبيت حق الهيئة الأصيل والقانوني بأخذ العينات من جميع أنحاء السودان بغرض الدراسة والتحليل.

وقالت الهيئة انه عقب ذلك الاجتماع تم استئناف عملية الحفر وجمع العينات حيث وصل سمك الخام في البئر الي أكثر من 32 مترا.

واشارت إلى اخذ لقطات توثيقية إرشيفية بواسطة التصوير الفوتوغرافي وتصوير عمل أفلام فيديو توثق جميع مراحل عمليات الحفر من نقل الآليات وانشاء نظام الدورة المائية وتركيب منصة الحفر المتحركة (Mobil Drill) وعمليات استخراج وحفظ العينات.

سونا

اترك رد