محمد طلب يكتب : المقدر لابد يكون
السودان
الخرطوم : الراية نيوز
محمد طلب يكتب :
المقدر لابد يكون
هذا العنوان يحمل اعظم معاني الايمان علي الاطلاق فمن يؤمن بالقضاء و (المقدر لابد يكون) دون ادني شك انه يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر…. فهي دائرة اي نقطة فيها تقود للاخري وكما تعلمنا ونحن اطفال في مناهج ما قبل (الانقاذ) ان هذا العنوان هو احد اركان الايمان التي بينها (العلماء).
علق بعض الاصدقاء والمتابعين لمقالاتي وعابوا استخدامي وبشكل مكثف مقاطع الاغاني كعناوين للمقالات…
وربما يكونوا علي حق الا انني اعتقد ان الشعر و التغني به ما هو الا تلخيص لثقافة الشعوب وسجل تاريخي عظيم يحاكي حركة الشعوب و شئياً من الواقع وثقافة الناس( علواً وهبوطاً) وتراثهم وعاداتهم فيه من الحكمة مافيه وكذا المواعظ
ولا اجافي الحقيقة ان قلت هذا العنوان يصلح ان يكون (خطبة الجمعة) اليوم والاغنية كلها حكم ومواعظ تحمل كثير من القيم الراقية (راجعوا الاغنية مع عمكم قوقل) وليتكم تسمعونها بصوت الراحل بادي محمد الطيب.
و مثلما تجد في اغنياتنا
ما عصيت مولاي ماني فاجر
لا ولا بالعالم بتاجر
لم اكن كل يوم لي لون
ايضا سوف تجد في الغناء
حمام التش يللا يامنقة التش التش يللا يامنقة
ولا ادري الي اين تسهر المنقة هذا المساء في النداء اعلاه ( يللا يامنقة)
والغناء هو شعر يتم تلحينه وغناءه ولا يخرج عن كونه (كلام) يمكنك اسقاطه علي ما تراه يناسبه و يعبر عنه بشكل رائع بغض النظر عما اثار شجون قائله
وهناك قصة شهيرة عن متصوف شهير غرق في بحر الدموع والمغني يغني
(يا ليل ابقي لي شاهد علي نار سهدي وجنوني)
اما العنوان اعلاه فهو من قصيدة محمد عبد الله الامي
وهو رجل صاحب (حساسية) عالية يعبر عنها بروح سامية ورغم انه (امي) الا انه انتج للمكتبة السودانية الجميل من الغناء
عزيزي القارئ ان شاء الله سوف اتناول هذه الاغنية تفصيلاً في سلسلة مقالات تحت ذات العنوان واسقطها علي الاحداث الحالية .
الاغنية السودانية يعمل المهتمون بامرها الي تصنيفها الي اغاني حقيبة… اغاني السبعينات… اغاني البنات… اغاني هابطة… اغاني القونات. اغاني ثورية او وطنية…اكتوبريات .. وغيرها ويعتمدون في ذلك علي الحقب الزمانية او المضامين
لكن تظل الاغاني رغم انها قد ترتبط بحقبة زمانية معينة الا ان الكلمات الرائعة والمعبرة تظل خالدة ويمكن اسقاطها علي الاحداث المختلفة.
سلام
محمد طلب