بعد مسيرة 10 سنوات من التحضير : وزير الصحة الإتحادي يشهد إجراء أول عملية زراعة كبد بالمركز القومي بمستشفي ابن سينا بفريق سوداني

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

شهد وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، نجاح أول عملية لزراعة كبد في السودان يوم الجمعة المنصرم بمستشفى ابن سينا وكانت العملية قد استغرقت 7 ساعات على أيدي فريق طبي سوداني متكامل بقيادة الجراح عبدالرحيم دبورة وبمساعدة عدد مقدر من الإستشارين والإختصاصيين والأطباء والممرضين من مختلفة التخصصات.

وأكد هيثم، إهتمام الوزارة بالبرامج التي تقدم خدمات مجانية ضمن حزمة العلاج المجاني فضلا عن تقديم الخدمات الطبية المتميزة وتدريب الكوادر الطبية العاملة.

واشار إبراهيم إلى أن البرنامج يعد من انجح البرامج ويسهم مساهمة فاعلة فى توطين علاج امراض الجهاز الهضمي بالبلاد مؤكداً التزام الوزارة بتنفيذ كل الخطط والإستراتيجيات لافتا إلى اهمية البحوث والدراسات العلمية فى تطوير الخدمات الصحية واستغلال الموارد المتاحة بصورة مرضية.

وعلى هامش حضور إجراء العملية تفقد هيثم المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي وذلك ضمن زياراته الميدانية والوقوف على سير العمل وتذليل العقبات التي تواجهه المؤسسات والمرافق الصحية.

وكشف مدير عام المركز القومي لأمراض الجهاز الهضمي د.عبدالمنعم الطيب، عن رغبتهم وسعيهم لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، لافتا إلى أن مرضى الجهاز لايستطع تحمل تكلفة العمليات والادوية، مضيفا أن”العمليات غالية” على حد قوله، شاكرا وزير الصحة الإتحادي لدعمه للمركز بادخال مجانية زاعة الكبد وتوطينها بالبلاد.

ولفت عبدالمنعم إلى أهمية التوسع فى خدمات علاج أمراض الجهاز الهضمي والتطور الكبير فى الانظمة الفنية مثمنا الدور الكبير للشركاء، مؤكدا ان بداية اجراء عمليات زراعة الكبد تعد إنطلاقة حقيقية للمركز في مجال توطين العلاج المجاني، مؤكدا أهمية تبادل الخبرات العلمية إقليمياً وعالمياً.

اترك رد