علاء الدين محمد ابكر يكتب : ده حفيد الشيخ ود بدر العتق الدم بالعصا

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

علاء الدين محمد ابكر يكتب :

ده حفيد الشيخ ود بدر العتق الدم بالعصا

حكى أن الملك أونسة كانت له علاقة صداقة مع الشكرية وفي مرة أهدوه جملا أصيلا فأعجب به غاية العجب وخصص له جماعة من الخدم أوقفهم لخدمة الجمل وعودوه أكل اللحم والتمر وشراب اللبن والسمن وخصص له مراحا من البقر لشرابه وذات ليلة كان الامير بين ندمائه يحتسون الخمر وكانوا يتجاذبون الحديث عن المشايخ وكراماتهم هذا يطير في الهواء وذاك يمشي على وجه الماء وثالث يحيل الماء لبنا وغير ذلك مما هو شائع وقتذاك وفاجأهم المك قائلا
طيب يا جماعة اذا كان الفقرا يفعلون كل هذا فهل في امكانهم أن يعلموا هذا البعير القراية والكتابة؟
فقالوا بصوت واحد نعم أطال الله عمر المك يفعلون هذا بالتأكيد ، قال أجمعوا في الصباح الفقرا وفي الصباح توافد بعض الفقرا على قصر الأمير وهم لا يدرون لاي سبب جئ بهم ، ولما اكتمل عددهم أدخلوهم على المك فحكى لهم المقدم السبب الذي دعوا من أجله وقدم لهم البعير بهذه العبارات هاي يا الفقرا .. يأهل الدايرة – أبان وجوها نايره
يا البتعرفوا الراكة والطايرة ، طلب المك منكم مو كتير ولا هو كبير ، فقط تعليم البعير والبعير يا أهل الدايره – أصهب ود
أصهب وأمه حرة بشارية وهو ود -مية- يعني بالصريح الفصيح البعير ابن ريح الفقير: أدام الله مجد أمير المؤمنين، وناصر
الحق والدين ومبدد شمل المخالفين ، نطلب منكم مهلة مقدارها يومين فهمس المقدم في أذن الأمير ورفع رأسه
مخاطبا الفقرا : أدام الله عز حامي سنار ، وقاهر الاعداء الفجار قبل عذركم ليومين فلا يكون بعدهن عذر ولا تأخير أشربوا القهوة وأدونا الفاتحة فلما خرجوا من عندهم تلاوموا وتحاجوا من الذي رماهم في هذه الورطة ، وصاح بهم فقير حاضر البديهة وقال : مابيمرقكم من الورطة دي إلا فرح ودتكتوك ووافقوا جميعا على قولو وانطلق رهط منهم يطلب المركب- فباتوا ليلتهم بحلة “الحجيرات” عند الشيخ فرح ولم يعطوه فرصة ليسألهم عن سبب حضورهم فحكى له القصة افصحهم وأدقهم تعبيرا والبقية يؤمنون ويحولقون فقال لهم الشيخ فرح الحكاية سهلة وأنا أقوم بها عنكم ، دا
الحين أمشي معاكم وفي اليوم المضروب تجمهر الفقرا أمام القصر وحولهم حشد من الاتباع بي جببهم وسبحهم ، ينادي منادي دخلوا الفقرا ولما دخلوا وسلموا قال لهم المقدم : إن شاء الله رجعتم بالامر البيسر الامير
الفقرا: نعم معانا فرح ودتكتوك المقدم: فرح شن معاهو فقير الترابلة والرعاوية ، دا أمرا ما بيقدر عليهو
الفقرا: فرح مأمون يا مقدم على البعير ما عندنا أي شك في ذلك فرح يقيف ويخاطب المقدم: أنا المسئول عن أمر هذا
البعير أمام مشايخي الفقرا وأمام الأمير فالطالب عندنا نعلمه الكتابة والقراية في اربع سنوات وها البعير كمان بيدورلو
أربع سنوات
المقدم: وان لم يتعلم يا شيخ فرح؟
فرح: يسوي الامير الدايرو بالفقير
المقدم: يهمس في أذن الأمير ويرفع رأسه، قبل طويل العمر شروطك فقام معه وحولهم الفقرا والجند وسلمه البعير
ومعه مراح البقر وبضعة وشوالات من التمر وعدد من الخدم وخرج فرح مشيعا بعبارات الشماتة والحسد حتى وصل
حلتو، وبعد أيام ذهب له جماعة من الفقرا يسألونه أجد أم هزل ما فعله ، فقال لهم أبوك يا جاه الرسول أن البطحاني ،
العارف باطن زماني ، تمضي هذه السنوات الاربع وينفذ القدر، اما في الامير ، اما في الفقير ، وأما في البعير القصة
تكشف عن شجاعة الرجل وتقديره للامور لانه يقرأ الحوداث ويتفرسها ويعلم علم الخبير أن حكم هذا المك غير
المستقيم لا يدوم الا أياما وقد حصل ما توقعه الشيخ فهلك الامير ولحقه البعير وسلم الفقير
انتهي
نستفيد من القصة اعلاه ان لرجال الطرق الصوفية خبرة وادراك في ادارة الازمات السياسية والإجتماعية والإقتصادية لذلك كانوا موضع ثقة الناس ،و لشيوخ الطرق الصوفية مكانة خاصة في قلوب معظم السودانيين، وقد لعبوا دور كبير في تقوية النسيج الاجتماعي بالسودان وكثير من المدن والقري السودانية نشات تحت راية فقير او شيخ او فكي وقد التف الناس حولهم من شتي البقاع لا يجمع بينهم عرق او دم الا الحب الروحي لهولاء الشيوخ
وكان للصوفية دور كبير في نشر الاسلام والعلم والمعرفة وحتي الدولة السنارية وممالك دارفور وتقلي بجنوب كردفان وفي شمال السودان وفي الشرق كانت للشيوخ فيها مكانة خاصة فكان الشيخ بمثابة المرشد الروحي للحاكم والمستشار الاول
ولكن من الموسف ان يحاول البعض في عصرنا الحالي السخرية من رجال الصوفية بشكل عام وخاصة من مبادرة
الشيخ الجد خليفة الشيخ ود بدر بطريقة لا تليق بنا كشعب يحترم رموزه الدينية وكثيرا كنا نقول ان هناك فرق شاسع مابين الكيزان كتنظيم سياسي وما بين شيوخ الطرق الصوفية كاهل للحل والعقد والحكمة وهم الاعرف بامور الحياة اكثر من السياسيين انفسهم فالصوفية اهل دين ودنيا بمعني ان تجد الشيخ مشارك في الحياة اليومية من زراعة وفلاحة ورعي وزيارات ومشاركة في المناسبات الخاصة كالزواج او تقديم العزاء وفي نفس الوقت هم اهل قيام الليل والخلاوي فقد كان الشيخ محمد بدر في صغره يرعى الغنم لأهله وأثناء ذلك سلك في العبادة والنسك بإيحاء من والدته فأجاع نفسه وسار على ذلك متدرجا حتى انتهى إلى أن يطوي يومه كله على لقمة واحدة وحتى صارت مفاصل ظهره ظاهره من قبل بطنه؛ وبعدما شبَّ عن الطوق أخذ في السياحة والفرار بالغفار والصحاري والجبال والأودية والآكام؛ وكان لا يني في أثناء سياحته أن يختلف إلي مجالس الذكر ويغشى حلقات العلماء ليتلقى العلم الشرعي عنهم سماعا
فقد تبحر في علوم الشريعة حتى انه سمع مختصر خليل ثلاث مرات على الشيخ احمد بن عيسى؛ ساعده في ذلك انه بلغ الشأو من تعبده في علوم الحقيقة؛ كما إن سياحته أيضا لم تمنعه أن يغشى أهله بين الفينة والأخرى ليقضي حوائجهم ويقف على أحوالهم؛ فتزوج من ابنة عمه
استغرب من الذين يهاجمون مبادرة الشيخ الجد وهم حتي لايعرفون ماتحتويه من بنود فكان الافضل الاستماع اليه ومعرفة مافيها قبل شن الهجوم علي رجل بقامة الشيخ الجد والذي يعد من اهل العلم فقد درس الشريعة في كلية غردون عام 1955 وتخرج في 1959، وعيّن في العام ذاته بالسلك القضائي ثم تدرج حتى صار قاضيا بالمحكمة العليا والي من يزعمون ان مكان الشيوخ هي السجادة فلماذا لم يعترضوا في العام 2021م علي مبادرة الراحل الشيخ ازرق طيبة عندما تقدم بمبادرة الي القوي السياسية والعسكريين اذا هذا يعد انحياز في قبول البعض ورفض الاخر
و في العام 1988 تقدم مولانا محمد عثمان الميرغني راعي الطريقة الختمية بمبادرة للسلام وجدت قبول من الدكتور الراحل العقيد جون قرنق وكاد السلام يحل علي السودان في ذلك العام مما كان سوف يجنب السودان مخاطر الانفصال الا ان انقلاب الاسلاميين سنة 1989ذهب بكل تلك الجهود ادراج الرياح ، ودليل علي مكانة رجال الطرق الصوفية هو اختيار عبد الواحد محمد رئيس حركة جيش تحرير السودان لقرية الشيخ الياقوت بأن تكون مقراً للمفاوضات، تثميناً وعرفاناً للشيخ الياقوت ولدوره الوطني والإنساني بإيوائه طلاب إقليم دارفور بجامعة بخت الرضا الذين منعهم نظام البشير من دخول الخرطوم
و اليوم الوطن يمر بمنعطف خطير يحتاج تضافر الجهود لاجل انقاذ ما يمكن انقاذه وهنا تظهر حكمة رجال اهل الله في ابعاد الخطر عن السودان
ويكفي الشيخ الجد انه ينحدر من نسل الشيخ العبيد ود بدر الرجل الحكيم سيد القدح البجر
سيد الساقية البتخر
سيد الحلقة البكر
نارو بتوقد فجر

المتاريس
علاء الدين محمد ابكر
𝗮𝗹𝗮𝗮𝗺9770@𝗴𝗺𝗮𝗶𝗹.𝗰𝗼𝗺

اترك رد