السودان : وفد روسي يزور ولاية جنوب دارفور بغرض الإستثمار

السودان

دارفور : الراية نيوز

شهدت قاعة مجلس الوزراء بأمانة حكومة ولاية جنوب دارفور بحضور والي الولاية حامد التجاني هنون ومدراء عموم وزارات القطاع الاقتصادي وجامعة نيالا بجانب أصحاب العمل والغرفة التجارية بالولاية شهدوا استعراض الخارطة الإستثمارية للولاية التي قدمتها وزارة المالية والاقتصاد والقوى العاملة _ الإدارة العامة للإستثمار والصناعة لوفد المستثمرين ورجال المال والأعمال من دولة روسيا بهدف التعرف على فرص وإمكانات الولاية الاستثمارية.
وتضمنت الخارطة عدد من المشروعات الاستثمارية في المجالات كآفة سيما الزراعية والحيوانية والصناعية ، وركز العرض على الدراسة المقدمة من جامعة نيالا والخاصة بمشروع مصنع أسمنت منطقة (جُرُف) شمالي نيالا ، وأظهرت الدراسة ضرورة قيام المصنع نسبة لحجم الإستهلاك الكبير وتقليل تكلفة البناء لسكان دارفور ، وتصدير الفائض إلي دول الجوار ، كما أوضحت الدراسة إكتمال كافة المسوحات الجيلوجية والإختبارات الكيميائية وإستيفاء التراخيص المطلوبة لإنشاء المصنع بعد تحديث الدراسة وفقاً للمتغيرات الإقتصادية.
وأفرد العرض مساحة مقدرة للقطاع الزراعي للشرح والتبصير بالمشروعات الزراعية بشقيها (نباتي ، حيواني) ، أشار العرض الزراعي إلى أن حوال (18) مليون فدان من الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بجنوب دارفور غير مستغلة ، فضلاً عن وجود أكثر من(20,5) مليون رأس من الماشية وفقاً لتعداد تم في 2020م إذ يمثل هذا خُمس الثروة الحيوانية للماشية بالسودان. وكشف مسؤولي الأبحاث البيطرية بنيالا أن الماشية في السودان خالية من الأمراض الوبائية بشهادة إحدى المنظمات العالمية المختصة في هذا الجانب.
وقال هنون إن ولايته تنفرد بميزة نسبية عن رصيفاتها من الولايات الأخرى السودانية خاصة في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية ، داعياً إلى تقوية الشراكة بين السودان وروسيا لدعم العملية التعليمية وتبادل الخبرات العلمية وتدريب الأساتذة والباحثين بجامعة نيالا لتطوير الأبحاث العلمية .
وأكد المدير العام للمالية علي الشيخ احمد أن جنوب دارفور غنية بمواردها الطبيعية كما أنها تزخر بكم هائل من الموارد الاقتصادية والإمكانات التي تؤهلها بأن يُستثمر فيها ، مشيراً إلى جاهزيتهم بتوفير كل متطلبات وفرص الاستثمار بالولاية.
من جانبهم أمن نيكلاير كادش رئيس وفد المستثمر الروسي استعداد بلاده للدخول مع حكومة جنوب دارفور في الإستثمار في مجال إنتاج اللحوم وتعليبها بغرض التصدير ، مضيفاً أن مشروع مصنع الأسمنت يمكن أن يحقق عائداً ربحياً ينعش اقتصاديات الولاية ، كاشفاً أن الإستثمار في المجال الصناعي يعد من أفضل أنواع الإستثمارات ويعتبر الملاذ الآمن لحماية رؤوس الأموال من التدهور الذي يمكن أن يطرأ على إقتصادات الدول.
وأكد كادش دعم روسيا للسودان بالتكنولوجيا الحديثة لاستهلاك الحيوان بالصورة المثلى بجانب مشاركتهم في دعم التعليم والصحة بالسودان .

اترك رد