قصة ” غانم المفتاح ” الذي شارك في حفل افتتاح كأس العالم 2022

السودان

رصد : الراية نيوز

غانم المفتاح

غانم محمد المفتاح ولد غانم المفتاح في 5 مايو 2002 في مدينة الدّوحة في دولة قطر وهو مواطنٌ قطري وسفير النوايا الحسنة لهذه الدولة

هو مصاب بمتلازمة التّراجع الذّيلي.

قصّة التحدّي والنّجاح

أدرجت وزارة التربيّة والتّعليم الكويتية قصّة الفتى القطري الذي يُطلق عليه لقب المعجزة غانم المفتاح ضمن منهاج اللّغة الإنجليزية لطلّاب الصفّ الثّامن، وقد كانت لهذه الخطوة صداها الواسع.

وكان أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد قد أرسل هدايا للطفل القطري غانم ومنها ساعة تحتوي على أبرز المعالم في دولة الكويت.

وردَّ غانم قائلًا: إنها هدية قيمة وغالية «لغلاوة مهديها»

قبلة على جبينك يا ابونا الشيخ صباح وعسى الله يبارك لنا بعمرك وتبقى لنا بخير”

نشاطه في دولة قطر

لغانم كتب ومنشورات تحفّز على النّجاح وتحدّي الإعاقة والصّعوبات، وهي ملهمة للجميع، فقد كتب في مقدّمة كتابه «غانم الرّابح دائمًا» الّذي طبع بواسطة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر

قائلًأ فيه:

«اسمي غانم، طفل قطري، ولدت في دوحة الخير، عاصمة قطر، وتنسّمت ربيع بلادي، في لغتي: يعني اسمي الرّابح دوما، ولنقرأ ولنسمع حكايتي الجميلة»
جمعية غانم الرّابح للكراسي المتحرّكة

ولقد قام غانم بإنشاء جمعية أهلية يوزّع من خلالها الكراسي المتحرّكة على من يحتاجها. وصار غانم مؤثّرا، وتجاوز مرحلة إثارة الشّفقة والعطف لدى الآخرين إلى استثارة النّشاط والتحدّي لديهم، صار علامة مميّزة للنّجاح وتخطّي الصّعاب. سمّي سفيرا للنّوايا الحسنة من قبل مؤسّسة «أيادي الخير نحو آسيا». كما تمّ اختياره من قبل مركز قطر للمال ليكون سفيرًا دعائيًا لها.

غانم في المناهج التعليمية القطرية

تمّ إدراج قصّة الفتى ضمن المناهج التعليمية القطريّة ومنها منهاج الصفّ الأوّل ثانوي بمادّة المهارات الحياتية المهنيّة، ليقع نفس الشيء منذ أيّام من قبل وزارة التربيّة والتّعليم الكويتي الّتي جعلت قصّته ضمن منهاج الصفّ الثّامن إنجليزي.

حفل افتتاح كأس العالم 2022

شارك غانم في حفل افتتاح كأس العالم 2022 في مشهد تمثيلي بين الشرق والغرب مع الممثل الأمريكي مورغان فريمان، حيث تلا غانم استشهادًا بآية من القرآن الكريم، وهي الآية 13 من سورة الحجرات، Ra bracket.png يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ Aya-13.png La bracket.png، والتي تدعو إلى قبول الاختلاف والتنوع بين البشر، في إطار من السلام والمحبة.

اترك رد