في محاولة يائسة لقمع الحريات.. الحكومة السودانية تغلق صفحات نشطة على فيسبوك أبرزها صفحة “الحركة الإسلامية السودانية”

السودان

الخرطوم: الرآية نيوز

في محاولة يائسة لقمع الحريات و تكميم الأفواه، اقدمت الحكومة السودانية على استهداف وإغلاق عدة صفحات نشطة على فيسبوك أبرزها صفحة “الحركة الإسلامية السودانية”، بالإضافة إلى حجب العشرات من مواقع الصحف الإلكترونية.

وجاءت أبرز الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و التي تصنفها الحكومة بـ”المعارضة” لها و قامت بإغلاقها:
صفحة “الحركة الإسلامية السودانية”، وصفحة (القيادة العامة) الخاصة بأنصار قوات الشعب المسلحة السودانية، الصفحة الساخرة بإسم الخبير الاقتصادي حمدوك، منصة يس عمر yassen omer، صفحة المبادرة الشعبية لاستعادة الثورة، مراجعات، سيد علي أبو آمنة (الأمين السياسي لمجلس البجا)، و صفحة التيار السوداني، وغيرها.

وأرجع تقنيون إغلاق صفحات على فيسبوك قد تم بطريقة “ما ” سيُكشف عنها لاحقاً، ولكن الخطير في الأمر انتهاج الحكومة الانتقالية التي ترفع شعارات الحرية والعدالة، نهج الحكومات الديكتاتورية والفاشية الاستبدادية التي لم يسبقها عليه مثيل في تاريخ السودان، حتى في عهد النظم العسكرية.

من جهته أدان الخبير الإعلامي السوداني المعروف البروفيسور، علي شمو، ما أقدمت عليه السلطات في السودان لحجب لبعض مواقع الصحف الإلكترونية، واصفاً القرار بانتهاك لحقوق الإنسان.

وابدى الخبير الإعلامي بروفيسور علي شمو استغرابه من خطوة إغلاق المواقع الإلكترونية الصحفية، قائلاً: هذه عملية لا تحتاج لتعليق لأنه حق تكفله كل المواثيق.

واعتبر شمو في تصريح لـ(النورس نيوز) إن ما حدث انتهاك لحقوق الإنسان في ظل رفع الثورة شعارات أولها الحرية وقال إن ممارسة الحرية حق تقابله واجبات فيما يلي المعايير الصحفية مبيناً إن الخطوة تحتاج إلى مراجعه لأنها ستقود إلى خسائر، مضيفاً من الأفضل أن يتم نشر الخبر حتى لا يتم اللجوء للشائعات.

 

 

اترك رد