تحالف سياسي يدعو لمصالحة وطنية شاملة لإنقاذ الوضع الإقتصادي المنهار في البلاد

الخرطوم: الرآية نيوز

دعا تحالف سياسي في السودان، السبت، إلى إجراء مصالحة وطنية أو انتخابات مبكرة؛ لإنقاذ الوضع الاقتصادي بالبلاد.

وقال رئيس “تحالف السودان للعدالة” فرح العقار، وفق الأناضول: “ندعو الأحزاب السياسية للمصالحة الوطنية حريصون على الوفاق الوطني”.

وتشكّل التحالف المعروف بـ”تسع”، في 29 يونيو 2020، من 13 حزبا سياسيا وحركات مسلحة، فضلا عن تيارات شبابية ومنظمات مجتمع مدني.

وأضاف العقار: “لابد من معالجة الانهيار الاقتصادي، وهذه الأزمة المعيشية لن تعالج إلا عن طريق التسوية السياسية والمصالحة الوطنية”.

وأردف: “إذا استعصت عملية الوفاق الوطني فلابد من الدعوة إلى انتخابات عاجلة لأن ما تمر به البلاد الآن لا يبشر بخير”.

وذكر العقار أن التحالف سلم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي”، رؤية حول مشروع المصالحة الوطنية، في 10 نوفمبر الماضي.

وأوضح أن “من أبرز ملامح المشروع، الحفاظ على وحدة السودان وربط علاقات دولية وإقليمية في إطار تبادل المصالح بعيدا عن المساس بالدولة”.

وتابع: “وأيضا الاتفاق على نوع وشكل الحكم والتبادل السلمي للسلطة (..) كما سنقدم هذه الرؤية لكل الأحزاب من أجل معالجة المشكلات بالبلاد”.

ووفق بيانات رسمية، ارتفع معدل التضخم في السودان خلال مارس الماضي، بمقدار 11 نقطة مئوية إلى 341.78 بالمئة، بعدما كان 330.78 بالمئة في فبراير، الذي سبقه.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، حيث بلغ دولار واحد 470 جنيه في السوق الموازي، و 420 بالسوق الرسمي.

وتواجه البلاد، أزمة اقتصادية طاحنة منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 أبريل  2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018.

اترك رد