والي جنوب كردفان : متوسط حصول الشخص للمياه في الولاية من اقل المتوسطات في السودان

السودان

وليد عضم : كادوقلي

دشن والي جنوب كردفان الدكتور حامد البشير بمباني قطاع المياه والكهرباء بوزارة البني التحية والتنمية العمرانية مشروع تاهيل محطات المياه بمحلية كادوقلي لتعمل بالطاقة الشمسية الممول بواسطة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية. وقال الوالي ان مشروعات المياه واحدة من اهم المشروعات التي يمكن تسميتها المياه من اجل السلام وذكر ان معظم التوترات والصراعات في الولاية سببها المياه. ولفت الي ان متوسط حصول الفرد للمياه بالولاية من اقل المتوسطات علي مستوي السودان نظرا لوقوعها في نطاق الصخور الاساسية  .وتابع بان 40% من المشاكل الصحية سببها الاساسي هو المياه كما ان هنالك حالات للقتل تتعلق بالمياه .

اضاف ان اختيار الشراكة بين حكومته والوكالة الامريكية في مجال المياه اختيار دقيق مقدما شكره للوكالة لالتزامها الاخلاقي بتوفير الطاقة الشمسية لمحطات المياه ولاختيارها جنوب كردفان منطقة تركيز لبرامجها وقال ” دايرين نبدا برنامج جديد مع الوكالة نسميه الماء من اجل السلام” موجها وزارة البني التحتية والتنمية العمرانية باعداد دراسة ل100 محطة مياه لتعمل بالطاقة الشمسية.

من جانبه اشار عادل عبدالله مدير مكتب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الي مشروع تاهيل محطات المياه يحقق اغراض سياسية تتمثل في مساعدة حكومة الولاية لتقديم خدماتها المطلوبة اضافة للمساعدة في تحقيق السلام عبر المشروع الذي تنفذه الوكالة وهو نحو سلام دائم بالسودان مشددا علي ان واحدة من الازرع الرئيسية في عملية السلام هو رضا المواطن بالخدمات المقدمة اليه ومضي بقوله ان من اغراض المشروع هو تقليل التكلفة الاقتصادية لتشغيل المحطات عطفا علي الاثر البيئي للمشروع .

 

وكشف عن البرامج الاخري التي تنفذها الوكالة بجنوب كردفان منها توسعت البث الاذاعي لاذاعة كادوقلي وتاهيل مركز الدعم النفسي والصدمات بمستشفي كادوقلي بجانب مشروعات للشباب والتوعية بمسالة التحول الديمقراطي.

اترك رد