محمد طلب يكتب : كل زول بي زوجة بتااو

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

هناك راي يقول بان الاغنية السودانية لم تجد حظها من الانتشار بسبب اللهجة السودانية

واثبتت الايام ان هذا الراي ليس صحيحا والدليل الانتشار الواسع جدا للفيديو عنوان البوست- التحية للاستاذ طارق الامين
بالرغم من ان الفيديو اقرب الي المنلوج منه الي الاغنية ولطارق الامين طريقته الخاصة التي تختلف عن هذا وذاك
-المهم بالامس دار نقاش بيني وبين شاب (زلمي) حول الاغاني -انصب حديثي المتعصب للاغنية السودانية ورقيها و رقتها من ناحية الكلمة والمعني والمضمون – وقبل استرسالي في الحديث اذا به يقول (يا زلمة -كل زول بي زوجة بتاعو- دا غناء دا)

فاخذ (الزلمة) محاضرة في الغناء السوداني وهو لا يكاد يصدق اننا نغني (و امطرت لؤلؤا من نرجس وسقت ورداً و عضت علي العناب بالبرد) المنسوبة للخليفة الاموي والتي امتعنا به االكابلي رحمه الله في العصر الحديث -و تغنينا للعقاد ب (شذي زهر) و فاح اريجها بصوت الكابلي وملأ دنيانا القاً…. اما (الصباح الجديد) للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي فكان لحناً (اسكت الجراح والشجون) بصوت حمد الريح رحمه الله اما شاعرنا (جماع) فتغني له سيد خليفة رحمه الله (انت السماء بدت لنا َاستعصمت بالبعد عنا)…. صمت لوهلة ثم قلت ( للزلمي)بلهجة سودانية حاسمة (َكفاك واللا ازيدك) هل سمعت العميد احمد المصطفي يترنم ب(وطن النجوم اتدري من انا) وهل تعلم ان شاعرها هو ايليا ابو ماضي احد شعراء المهجر القائل في ذات الاغنية *(أنا من ترابك ذرة ماجت مواكب من مني… أنا من مياهك قطرة سالت جداول من سنا)*
و اما نزار قباني فتغني له المرحوم حمد الريح ربما قبل ان يولد كاظم الساهر (حبيبتي) ورقصنا علي ايقاعها (الافريقي) عشقاً وطرباً… ولن ازيد يا (زلمي) لان (الحقيبة مليانة) وتحتاج ان اشرح لك معاني الجمال والمصيبة اننا في هذه الفترة القاتمة ورثنا عنكم اغاني (الهشك بشك) وهز الوسط وبنات المرتفعات والجبال و (الجبنة) و(الجب جبة) وكل (جيم) غير جميل عندما مُنعت بفعل (الاسلاميون)كل اغنية جاء بها ذكر الكاس والخمر وهي مفردات وردت بالكتاب المبين لو يعلمون

ما اود ان اشير له هنا ان اغنياتنا محاربة (عمدا) والا ما هو سبب انتشار (كل زول بي زوجة بتاااعوا الا انا) بالرغم من انها ليست اغنية بالمعني… اضف الي انها تُغني (بعربي جوبا)

سلاااام
محمد طلب

محمد طلب يكتب : كل زول بي زوجة بتااو
تعليقات (0)
أضف تعليق