محمد طلب يكتب : مصر المؤمنة باهل الله و العلم وجسور العبور (4)

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

محمد طلب يكتب :

مصر المؤمنة باهل الله و العلم وجسور العبور (4)

يا جمال دنيانا يا جمالا الحبيب و ايانا

بعد ان بدأت مقالاتي ضد مستشفي (رويال كير) و المعاناة التي واجهتها هناك اثرت التوقف عن نشر القبح محاولاً بث روح الجمال والاهتمام الذي وجدته هنا (بمصر المؤمنة) حتي نتعلم كيف يكون مشروع (توطين العلاج) الذي اتخذته حكومة الانقاذ البائدة شعارا.. مجدياً ومفيداً ومركز Physio Peak سوف يكون مثالا لذلك رغم انه ليس مستشفي بل مركز علاجي مكمل لعمل وحدات معينة بالمستشفيات و ربما ينظر البعض لسلسلة مقالاتي تحت عنوان ( مصر المؤمنة بأهل الله والعلم وجسور العبور) علي انها تفتقد الروح الَوطنية ََََوهذا لا يمت للحقيقة بصلة بتاتاً يكفي اني طالبت الدكتور احمد يس ان يكون له فرع بالسودان خصوصا ان هناك عدد معتبر من السودانين يتلقون العلاج بالمركز ورغم انه عمل خاص الا ان تكلفته مقارنة بالخدمة المقدمة ونتائجها تكفينا شر ما ندفعه (لتوطين العلاج) او كما يسمونه…. و ليس عيباً ان نتعلم من غيرنا ونطور فيه وهذا امر طبيعي فالاهرامات موجودة في مصر والسودان وليس المجال هنا للمغالطة والبحث عمن اخذ ممن ولكن تبقي قيم الاخذ والعطاء هي قيم انسانية عليا يجب ان نرتقي لها و نرقي بها…

عندما يسالوني في المركز (من فين انت في السودان؟؟؟) فاقول بلا تردد انا (بشاري)فيرد احدهم يعني ايه؟؟ فاقول يعني من حلايب (هو انت ما تعرفش ان حلايب ارض البشاريين) فيقول اااه يعني انت مصري… لا سوداني… لا انت مصري عندها احسم الجدل بصوتٍ عالٍ باحدي مقاطع اغنية سودانية تقول (مافيش تاني مصري سوداني نحن الكل ولاد النيل) فيصفق الجميع..

بمناسبة الغناء كانت جلسة العلاج المائي اليوم بمركز Physio Peak علي ايقاع الفنان الراحل (محمد وردي) -((صدفة واجمل صدفة انا يوم لاقيتك)) لكن الصدفة الاجمل هي التي اتت بي الي هنا ولهذا المركز تحديداً وقد ابدع اخصائي العلاج المائي (علي) في تشغيل اغنيات محمد وردي دون طلب منا وهذا يقع ضمن مهارات التفاعل الايجابي و فنون التواصل مع الحالات

و كما ذكرت سابقاً ليس من المهم من اخذ ممن بقدر ما تكمن الاهمية في نثر الجمال وانتشاره ومحمد منير نفسه يكن لوردي كثير الاحترام وكلاهما من ارض النوبة السمراء وبينهما شبه كبير في الشكل والجوهر تغني منير باكرأ باغنية محمد وردي (النوبي) وسط الدائرة يا اجمل نايرة كلمات ( الشايقي) اسماعيل حسن
( وسط الدايرة يا اجمل نايرة خلى قلوبنا تطير
وارحلى بينا فراشة حنينة بين زينات وعبير
لما الخصلة تدور طربانة تبقى حريرفى حرير
فرحى خلق الله و اتني ياشبه القمرة)

وتغني ايضاً في السنوات الاخيرة للشاعر محجوب شريف( الاسم الكامل انسان والشعب الطيب والديّ َوالمهنة بناضل بتعلم تلميذ في مدرسة الشعب ….والمدرسة فاتحةَعلي الشارع والشارع فاتح في القلب… والقلب مساكن شعبية)

والنسخة الاصلية تقول (الاسم الكامل سوداني) … فوسع (منير) ماعونها وزادها بريقاً وجعلها (انسان) ويمكن اسقاط القول علي كل الانسانية… يا للجمال ويا للروعة

بالمناسبة عنوان المقال اعلاه لاغنية سودانية للمرحوم الفنان الذري (ابراهيم عوض) الذي شارك الممثل اسماعيل يس بالستينات في فيلم (طرزان ) باغنبة اظهر وبان عليك الامان….

يا (جمال) دنيانا اقصد بها اخصائي العلاج المائي المشرف علي تدريبي( الشقي الجميل) الذي انتزع حالة الاكتئاب والتكشيرة التي لازمتني بعد المرض (بالجلبقة في الموية) وزراعة البهجة وقد تعب حتي قلت له ضاحكاً ( يا جمال دنيانا يا جمالها) وفتحنا باباً جديداً في رحلة العلاج مع منير ومحمد وردي وابراهيم عوض وبعث لي (رسالة من تحت الماء) تقول (اني اغرق) بهذه التكشيرة – (فُك يا استاذ محمد بقي)……

جلسة العلاج المائي ب(Physio Peak ) تاخذك لعوالم اخري مع التيم الجميل المبتسم الضاحك وتخرج منتعشاً بعد الجاكوزي… وقطعاً في الختام لن اجد اجمل من كلمات اغنية الراحل عبد الكربم الكابلي (اسيا وافريقيا ) للشاعر تاج السر الحسن و التي تغني بها امام جمال عبد الناصر في الخرطوم بعد النكسة *(مصر يا أخت بلادى.. يا شقيقة.. يا رياضاً عذبة النبت وريقة.. مصر يا أم جمال.. أم صابر.. ملء روحى أنت يا أخت بلادى.. سوف نجتث من الوادى الأعـادى.. فلقد مدت لنا الأيدى الصديقة.. وجه غاندى وصدى الهند العميقة.. صوت طاغور المغنى.. بجناحين من الشعر على روضة لحن يا دمشق.. كلنا فى الفجر والآمال شرق)
هكذا نحن شعب وادي النيل يجمعنا الكثير ويفرقنا الساسة ولعبة المصالح وبالنسبة لي شخصياً Physio Peak استطاع ان يغيير كثير من الاشياء عندي خارج اطار العلاج والتي عجز معظم المصريون الذين زاملتهم بالخليج عن تغييرها…. ولسان حالي الان يقول لن تعرف مصر الا من داخل مصر وشعبها وشوارعها وحاراتها و (موية النيل يا جميل) .

سلام
محمد طلب

محمد طلب يكتب : مصر المؤمنة باهل الله و العلم وجسور العبور (4)
تعليقات (0)
أضف تعليق