نظارات البجا : الكتلة الديمقراطية اقوي مما كانت وهي تحظي باجماع سياسي ومجتمعي لتشكل التكتل الاكبر في السودان (بيان)

السودان

 

“بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقله

بيان هام

قال تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين)

جماهير شعبنا الابي بعظمة امتداد هذا الوطن العظيم. الرحمه والمغفرة لشهداءنا الابرار ونسال الله ان يشفي المرضي ويعود المفقودين لذويهم.

يطيب لنا أن نهنئكم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم باليُمن والخير والبركات وكل عام وأنتم بخير.

تردد في بعض وسائط التواصل الاجتماعي وفي بيان منسوب للمجموعة المنشقه عن المجلس بتاريخ 26/3/2023 يسرد نقاط ان السيد الناظر ترك قد اخل بشروط الوحدة التي تم التامين عليها في عزاء المرحوم عمر درير عليه رحمة الله.
وذهب البعض ان السيد/ الناظر ترك رئيس المجلس الاعلي للبجا وقع في الاتفاق الاطاري وفك الارتباط بتحالف الكتلة الديمقراطية.

عليه نؤكد الاتي:

اولا : المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة يؤمن علي وحدة الصف البجاوي عموما وعلي وحدة المجلس علي وجه الخصوص وهو هدف استراتيجي لن يحيد عنه مهما كانت التكلفه. وعلي هذا الاساس شكلت عدة لجان من قبل الرئيس وجميعها تجد الممانعه والمتاريس ووضع الشروط المعقدة في سبيل وادها وعدم اكتمالها. ولذلك عندما بادر أبناء الفقيد/ عمر درير بضرورة الوحدة اول من انبري لها السيد الناظر ترك وبحضور العمدة ابراهيم ادروب وبعض قيادات المجلس وكانت وحده دون قيد او شرط وتم تكليف لجان يتراسها من جانبنا العمدة عبدالله كنه واخرون وذلك بهدف متابعة تفاصيل اكمال الوحدة. وبالفعل باشر المجلس عمله في تنزيل الوحده علي ارض الواقع حيث عقد اول اجتماع بولاية البحر الاحمر بتاريخ 13 مارس 2023 وامن فيه علي خطوات الوحدة وتفويض لجنة العمدة عبدالله كنه لمواصلة عملها لتستكمل حل النقاط الخلافيه لتنزيل الوحدة علي ارض الواقع. حيث وجهت كل القواعد والجماهير لتهيئة نفسها للوحدة والابتعاد عن التراشقات لإكمال حلم الوحدة.

ولكن ابت نفس هذه المجموعة المنشقة الا ان تمارس هوايتها المحببه وهي اصدار البيانات كلما لاح في الافق امل لجمع الفرقاء وتوحيد الجهود البجاوية. وهي نوع من التكتيك الذي تمارسه لإرباك المشهد وخلط الاوراق.

ثانيا : منصة التاسيس التي تجعلها هذه المجموعة المنشقه شماعة دوما لواد عملية الوحدة هي في الحقيقة ان مؤتمر تاماي الذي تأسس بحضور كل نظار البجا وتم فيه تمثيل كل قبيلة بشخصين وقبل ان تكتمل انطلاقة المجلس ويباشر نشاطه بالصوره المثلي ذهب السادة النظار في اتجاه تاييد المسار. وعقب هذا بقي الناظر ترك لوحده كناظر حيث استكمل عمله بهذه المجموعه وهي لست منصة تاسيس بالاساس لذهاب النظار المؤسسين لمؤتمر تاماي. حتي ان بعض عضوية المجلس السابق قبل تجميده لم يكونوا حضورا في مؤتمر تاماي الذي يعتبر منصة تاسيس بحضور النظار قبل ذهابهم. وان هذا المجلس اساسه تحالف قبائل البجا وكل القبائل ممثله في هياكل المجلس عبر مؤتمر سنكات الثاني.

ثالثا : نؤكد في المجلس الاعلي اننا جزء اصيل ومؤسس لتحالف الكتلة الديمقراطية وبل يشغل رئيس المجلس نائب رئيس الكتلة والحديث عن انسلاخ الناظر عار عن الصحة وياتي في اطار الحملة الممنهجة التي تديرها دوائر معروفه لدينا لتسميم الوضع داخل الكتلة وهز الثقه بينها.

رابعا: هذه مناسبه لنؤكد ان الكتلة الديمقراطية اقوي مما كانت وهي تحظي باجماع سياسي ومجتمعي لتشكل التكتل الاكبر في السودان وبتاييد شعبي غير محدود وان الرئيس بالانابة السيد الناطر ترك يمارس مهامه المعتادة بصوره راتبه.

خامسا: كل هذه التحالفات التي انضم لها المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة بقيادة الناظر ترك تؤمن علي قيام المنبر التفاوضي الشامل لشرق السودان وبرعاية وضمانات دوليه.

؛؛؛؛ هذا مالزم توضيحه؛؛؛؛

طه فكي شيخ طه
الامين العام للمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة
27 مارس 2023”

الرايةالكتلة الديموقراطيةالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلةالناظر محمد الامين ترك
تعليقات (0)
أضف تعليق