بيان من إدارة جامعة الخرطوم للأسرة الجامعية بخصوص الداخليات

السودان

الخرطوم:الرآية نيوز

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان من إدارة جامعة الخرطوم للأسرة الجامعية بخصوص الداخليات

توالت علينا بعض الاستفسارات واحياناً معلومات مغلوطة حول ايلولة الداخليات لإدارة الجامعة من قبل شرائح عدة في المجتمع الجامعي-طلابا وأساتذة وموظفين وعمالا -بل من المجتمع المحيط خارج الجامعة. نرد على هذه الاستفسارات بالآتي:-
– جميع داخليات الجامعة وحتى لحظة تاريخ هذا البيان تحت إدارة الصندوق القومي لرعاية الطلاب.
– إسكان الطلاب بالداخليات ومايتعلق به من خدمات، وكفالة وتأمين والرسوم التي تدفع مقابل ذلك من مهام ومسؤولية صندوق رعاية الطلاب حسب قوانين البلاد السارية.
– خاطبت إدارة الجامعة السيدة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في خطاب بتاريخ 22/1/2020 مطالبة بعودة الداخليات بمخصصاتها ومواردها من صندوق رعاية الطلاب. إذ أن إدارة الجامعة لن تتمكن من ذلك دون الموارد والمخصصات المشار إليها.
– جاء رد السيدة الوزيرة بالموافقة على أن تكون لجنة لتقديم دراسة متكاملة ترفع لمحلس الأمناء الذي يترأسه رئيس الوزراء على أن تراعي الدراسة مسائل الموارد والمنصرفات والقوى البشرية اللازمة لتسيير العمل وعدد الطلاب، وإذا كان هنالك طلاب من جامعات أخرى حتى يتم معالجة الأمر والاطمئنان على استقرار الدراسة بالجامعة.
– لم يصلنا ما يفيد بتكوين اللجنة عاليه بل تُبع صندوق رعاية الطلاب لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

– من جانبها كونت إدارة الجامعة لجنة لدراسة الداخليات من جميع الجوانب استعدادا للعمل بموجب توصياتها التي تم رفعها فور عودة الداخليات بمخصصاتها ومواردها للجامعة.
– لم تقف الجامعة مكتوفة الأيدي فهي تولي دائما الاهمية لمشكلات الطلاب وتساعد في حلها وتبذل ما وسعها من اجل ذلك نشدانا للاستقرار وسيظل ذلك ديدنها. وقد تدخلت مراراً بالصرف من مواردها الشحيحة لإصلاح البيئة بالداخليات.
– أثار قرار مجلس الوزراء باستعادة القطعة رقم 2/ 7 بحي الشاطي الذي شمل (داخليات البركس ومستشفي الخدمات الطبية و الصحية وعمادة شؤون الطلاب ، ودار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم، والمسبح)، لبساً إذ ظن البعض أن القرار أرجع الداخليات لإدارة الجامعة. ونوضح هنا أن القرار أفضى إلى تسجيل القطعة مرة أخرى باسم جامعة الخرطوم بعد أن نزعها المخلوع عام 2010 ومنحها لصندوق رعاية الطلاب. ولا صحة لما يشاع بإن إدارة الجامعة هي من قامت برفع الإيجار للطالبات بداخلية البركس، فالصندوق هو من قام بذلك.

– هناك داخليات في مجمعات الجامعة المختلفة بها عدد من الطلاب من خارج الجامعة وبعضهم من جامعات خاصة مثل داخلية حسيب والرازي بالمجمع الطبي، وقد سعت الادارة منذ مجيئها ومع صندوق رعاية الطلاب لحصرها على طلاب جامعة الخرطوم.
– لم يف الصندوق بوعده بإخلاء داخليات الجامعة من غير طلابها وتواجه الطلاب الآن مشكلة طلاب جامعة السودان الذين يسكنون بداخلية ياسر كرم الله بشمبات في الوقت الذي يشرد فيه طلاب السنة الأولى دون سكن.
– خاطبت إدارة الجامعة السيدة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 2 مارس 2021 بخطاب موضوعه توجيه إدارة صندوق رعاية الطلاب بالاخلاء الفوري لداخلية ياسر كرم الله وفي ظرف أسبوع. ولم يرد على هذا الخطاب.
– ظلت مديرة الجامعة على تواصل مع الأمين العام لصندوق رعاية الطلاب شارحة له تطورات الأوضاع بداخلية ياسر كرم الله والعمل على إخلائها فوراً من طلاب جامعة السودان. ولم يستجب
– لم تقف إدارة الجامعة مكتوفة الأيدي وحرصاً منها على استقرار الطلاب وتحصيلهم الأكاديمي اجتمعت مع ممثلين للطلاب، اجتماعاً مطولاً، واتفق معهم على إجراء صيانة شاملة من موارد الجامعة الشحيحة لداخلية ام بنين ومنزل الوحدة الجهادية (سابقا) بمجمع شمبات لحل إشكال إسكان دفعة المستوى الاول 2019 (مؤقتا) إلى حين خروج طلاب جامعة السودان من داخلية ياسر كرم الله. وقد قطعت هذه الصيانة شوطاً بعيداً بل في نهاياتها.
– تعكف إدارة الجامعة على دراسة جميع إمكانيات الاستثمار المتاحة لديها وذلك لإيجاد موارد تمكنها من المساهمة في إصلاح الوضع بالداخليات، واستردادها في نهاية المطاف.
– ختاما فاننا نتوجه للاسرة الجامعية خاصة الابناء الطلاب بأننا لن نألو جهدا في تسيير العملية التعليمية وتحسين البيئة الجامعية والمساعدة في تحسين بيئة السكن رغم ما يجابهنا من شح في الموارد حلا للمشكلات ودفعا للعملية التعليمية ، وان ما يعيقنا دائما يأتي من خارج الجامعة متمثلا في صندوق رعاية الطلاب ، مع ذلك فأبواب الادارة مشرعة لتقبل الاراء والمقترحات والمطالب مع السعى الدؤوب لايجاد حلول لها.

إدارة الإعلام والعلاقات العامة- جامعة الخرطوم

16/3/2021

جامعة الخرطوم
تعليقات (0)
أضف تعليق