الحركات المسلحة تتهم “المكون العسكري” بالمراوغة و “تخريب السلام”

السودان

الخرطوم: الرآية نيوز

اتهمت الحركات المسلحة في دارفور، غربي السودان، الموقعة على اتفاق السلام، الجمعة، المكون العسكري بالحكومة الانتقالية بعدم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، وصناعة حركات أخرى، لتعقيد المشهد العسكري وتخريب السلام.

جاء ذلك في بيان مشترك للحركات المسلحة مسار دارفور في اتفاق السلام، الموقع بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا في 3 أكتوبر الماضي.

وبين موقعي البيان، حركتا “تحرير السودان” بقيادة مني أركو مناوي، و”العدل والمساواة” بزعامة جبريل إبراهيم، والتحالف السوداني بقيادة خميس عبد الله أبكر.

وقال البيان إنه “بعد مرور سبعة أشهر من توقيع اتفاق جوبا لسلام السودان، لم تخطُ الحكومة ممثلة في المكون العسكري خطوة واحدة لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية، متخذة سياسة كسب الوقت منهجا، وصناعة حركات أخرى ديدنا بغرض تعقيد المشهد العسكري وتخريب السلام”.

وأضاف: “من خلال هذه الممارسات تأكد لنا أن الحكومة ممثلة في المكون العسكري غير جادة وغير راغبة في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية”.

وزاد: “وإمعانا في المراوغة السياسية والأمنية المعروفة، صدرت بيانات من بعض الجهات العسكرية تشير إلى أن التأخير في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية سببه التمويل زورا وبهتانا، ولذر الرماد في أعين الذين لا يعلمون بواطن الأمور”.

وأوضح أن “تنفيذ اتفاق الترتيبات الأمنية يحتاج إلى قرارات من رئيس مجلس السيادة (عبد الفتاح البرهان)، وذلك بإشراك قادة الكفاح المسلح في إدارة الأجهزة الأمنية على المستوى السياسي والتنفيذي”.

تعليقات (0)
أضف تعليق