معتصم أقرع يكتب: زومبي الدعم الذي يرفض ان يموت

السودان

الخرطوم:الرآية نيوز

معتصم أقرع يكتب:
زومبي الدعم الذي يرفض ان يموت

الخرطوم: الرآية نيوز

كل ما قتلنا الأكاذيب التضليلية عن الدعم عادت مرة اخري للظهور من وادي الموت كزومبي يأكل رؤوس البشر وعقولها.

كرر وزير المالية ما كرره وزراء قحت ووزراء الإنقاذ ووزراء نميري قبله ان الدعم يستفيد منه الأغنياء علي حساب الفقراء. البرجوازية السودانية تكرر نفسها لأنها عديمة المعرفة ولا خيال لها فحتى هرائها يملي عليها وتستورده من الخارج ولا تنتجه مستقلة.

ما الامر؟

هل يفيد دعم الوقود الأغنياء وأصحاب البرادو؟ نعم يفيدهم لانهم يملكون سيارات تستخدم الوقود الرخيص المدعوم.

هل يفيد دعم الوقود الفقراء؟ نعم يفيدهم لأنهم واهلهم يركبون المواصلات العامة – التي تستخدم الوقود المدعوم وتسعر علي أساسه – يوميا للذهاب الي العمل والدراسة والزيارة وشرب الشاي مع الأهل والأحباب في ضفة النهر الأخرى.

هل يضير رفع الدعم الأغنياء وأصحاب البرادو؟ نعم لانهم سيشترون الوقود بأسعار اعلي بعد رفع الدعم.

هل يضير رفع الدعم الفقراء؟ نعم لان أسعار المواصلات العامة التي يستخدمونها تتضاعف بعد رفع الدعم ولان كل السلع التي يستهلكونها خاضعة للنقل الذي يدخل في تكلفة انتاجها وبالتالي يدخل في تسعيرها.

من هو المتضرر الأكبر من رفع الدعم؟ الفقير هو المتضرر الأكبر لأنه لا يملك أي سنام أو هامش لامتصاص الصدمة. الغني يتضرر ولكنه يملك ما يكفي من الموارد لامتصاص الزيادة بلا تأثير كبير على نمط حياته. ويستطيع الكثير من الأغنياء التعويض عن ارتفاع أسعار الوقود بزيادة دخلهم. مثلا الطبيب الحاذق يستطيع ان يرفع رسومه وكذلك التاجر والمستورد وصاحب المطعم وصاحب الأعمال وغيرهم.

خيار زيادة الرسوم لا يتوفر لذوي الدخل المحدود رغم ان بعض أصحاب الدخل المنخفض (غير المحدود مثل بتاع الورنيش أو غاسل العربات) يستطيعون زيادة مداخيلهم برفع رسومهم ولكن هؤلاء اقلية وفي كثير من الأحيان لا تجاري زيادة رسومهم ارتفاع أسعار الوقود فيكون صافي المعادلة سالب بالنسبة لهم.

اذن ادعاء الحكومة ان الدعم يفيد الأغنياء تضليل مقصود لان الدعم أيضا يستفيد منه الفقراء.

هل يستحق اغنياء البرادو الدعم؟ لا.

هل يستحق الفقراء ان يطحنوا قرابين في سبيل عقوبة اغنياء البرادو ؟ لا.

ما العمل؟
1. تبني سياسات تحقق استقرار سعر الصرف بالتوقف عن طبع الكاش بلا حساب لتمويل البيروقراطية المدنية والعسكرية والميليشياتية الطفيلية غير المنتجة .

2. حافظ علي الدعم لان رفعه يصيب الفقراء في مقتل.

3. افرض علي أصحاب البرادو والسيارات الخاصة ضريبة تتصاعد مع حجم السيارة وثمنها وتحصل علي قيمة الضريبة عند تجديد ترخيص السيارة كل عام. ويمكن تصميم الضريبة بحيث ان يكون عائدها في المتوسط, يساوي قيمة دعم المحروقات الذي تستخدمه السيارة في العام (اكرر هذا متوسط وليس رقم بدقة ليزرية). هكذا يمكن حماية الفقير وسحب الدعم من الأغنياء بدون أذى المسحوقين.

4. افرض ضرائب وجمارك إضافية علي قطع غير السيارات الخاصة المستوردة للتعويض عن جزء من قيمة الوقود المدعم الذي يستهلكون.

5. ولا تنسي ان أصحاب السيارات الخاصة أصلا دفعوا ديتهم للمجتمع قبل الضريبة المقترحة أعلاه لان رسوم جمارك السيارات المستوردة في السودان هي من ضمن الأعلى في العالم وتصل الي اكثر من 200% وربما وقال صديق خبير ضرائب ان صاحب البرادو حين يستورده يدفع رسوم في مئات المليارات ما يعني انه يستحق ان يكب بنزين مجاني للابد ويدوهو معاهو كيكة.

6. بالنسبة لجماعات سوء الفهم المتعمدوالناس الما عندها حس فكاهة, لا يدعو هذا البوست لإعفاء صاحب البرادو لأنه دفع رسوم استيراد هي من ضمن الأعلى في العالم. البوست يدعو لفرض ضريبة إضافية يدفعها أصحاب المركبات الخاصة عند الترخيص السنوي تساوي, في المتوسط, قيمة الدعم في الوقود الذي يستهلكه كل صاحب عربة خاصة .

7. لا تنسي ان رفع الدعم يفاقم الفقر الذي يترتب عليه غضب سياسي وثورات وتفكك اجتماعي وانفراط في الأمن.

زومبي الدعم الذي يرفض ان يموتمعتصم أقرع
تعليقات (0)
أضف تعليق