تطورات جديدة في قضية بتروناس الماليزية بالسودان بما يهدد نسف الاستثمار الخارجي في السودان

السودان

الخرطوم: الرآية نيوز

قالت صحيفة ديلي صباح التركية الصادرة امس الاثنين ان الحكومة الانتقالية في السودان اصدرت مذكرة توقيف بحق ازهان علي مدير شركة بتروناس الماليزية النفطية بالسودان،

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب التوترات المتزايدة بين ماليزيا والسودان بعد أن تحرك الأخير لمصادرة أصول بتروناس.

وقالت مصادر إن الإجراءات ضد بتروناس ، وكذلك مستثمرين أجانب آخرين بسبب مزاعم الفساد ، يمكن أن تؤثر سلبا على العلاقات الثنائية المستقبلية .

واضافت الصحيفة ان العديد من الدول الأخرى التي قامت باستثمارات كبيرة في السودان تراقب الوضع عن كثب. وقالوا إنهم قلقون من أنهم قد يكونون الهدف التالي للحكومة الانتقالية.

وقالت مصادر للصحيفة إنه تم استهداف شركات دول أخرى مثل شركة Fu Hong Construction ، وهي شركة بنية تحتية صينية ، زُعم انها قامت بتضخيم تكلفة مشاريعها. كما تم اتخاذ إجراءات مماثلة ضد شركة جراند هوليداي فيلا المملوكة لباكستانيين في الخرطوم.

وأضافت المصادر أنه مع استمرار السودان في التمسك بمزاعمه ، استنفدت بتروناس جميع القنوات الدبلوماسية لحل المشكلة وديًا.

وأصدرت الحكومة الانتقالية في السودان ، بعد الإطاحة بعمر البشير ، قانونًا وشكلت لجنة إزالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الأموال. تم تكليفها بمراجعة الاتفاقيات واستعادة الأصول التي تم الحصول عليها من خلال وسائل غير قانونية في ظل النظام السابق

إلى جانب التحقيق مع الرئيس السابق عمر البشير ودائرته المقربة ، استهدفت اللجنة أيضًا ووجهت اتهامات إلى مستثمرين أجانب في السودان ، وتمت مصادرة أصولهم.

وقالت ديلي صباح ان بتروناس الماليزية جاءت الى السودان منذ أكثر من 20 عامًا وساعدت البلاد في أن تصبح دولة مصدرة للنفط. لكن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على السودان كدولة راعية للإرهاب شكلت تحديات كبيرة على لشركات الأجنبية ، بما في ذلك بتروناس.

مونتي كاروو

تعليق 1
  1. […] تطورات جديدة في قضية بتروناس الماليزية بالسودان بما يه… […]

اترك رد