السفير المصري: مصر تمد السودان بالكهرباء منذ عام بلا مقابل تم إقحامنا في مشكلة لا علاقة لنا بها

السودان

الخرطوم: الرآية نيوز

شدد السفير المصر بالسودان حسام عيسى، على أنه تم إقحام مصر وسائقي الشاحنات في مشكلة لا علاقة لهم بها في ضوء عدة عوامل أبرزها زيادة تعرفة الكهرباء في السودان لجهة أنها مشكلة داخلية، وليست مع مصر،  مصيفاً أن بلاده تمد السودان بالكهرباء منذ فبراير الماضي بلا مقابل.

وقال عيسى في حوار مع (اليوم التالي) : (إن الأزمة تحولت فجأة إلى نقاش حول تجارة الدولتين، واتهام السائقين المصريين المحتجزين في الشمال بالتهريب وإشاعات حول حملهم لعملات سودانية مزورة وثبت أيضاً من خلال الاتصال مع الجهات المعنية السودانية كذب هذه الشائعات).

ونفى عيسى أن تكون صادرات بلاده (إندومي وشيبسي) بقيمة 419 مليون دولار، وقال: (إن كافة ما تردد عن الصادرات والواردات المصرية كان محض افتراء وتشمل الأدوية والآلات وقطع الغيار والكيماويات ومواد البناء والخضر والفاكهة، والزيوت والسكر والأرز، وليس إندومي وشيبسي).

وبشأن استيراد بلاده للمواد الخام من السودان قال: (يجب أن أوضح أن صادرات السودان لجميع دول العالم وليس لمصر فقط هي مواد أساسية، فلماذا يتم التركيز على التجارة مع مصر؟).

ودعا السفير المصري لمناقشة وحل قضية الحدود “مثلث حلايب” على مستوى السلطات العليا في البلدين، وقال: (نفضل أن يكون النقاش والحوار على هذا المستوى، وليس في الإعلام الذي يجب أن يوحد الوجدان الشعبي لتحقيق مصالح الطرفين وحماية البلدين اللذان يربطهما تاريخ ومستقبل مشترك).

اترك رد