ديوان الزكاة بالقضارف ،،، مشروعات إنتاجية وخدمية لاستقرار الشريط الحدودي

السودان

الرآية نيوز

ديوان الزكاة بالقضارف ،،،
مشروعات إنتاجية وخدمية لاستقرار الشريط الحدودي
تقرير :الفاتح داؤد

زيادة رقعةالحيازات الزراعية،والتوسع في الإنتاج البستاني، وانشاء الجمعيات الإنتاجية،و تعزيز الشراكة مع القوات المسلحة في الخدمات التنموية تلك كانت أبرز الملفات التي تصدرت برنامج زيارة امين ديوان الزكاة بولاية القضارف، بشير محمد عمر الي الفشقة الحدودية،واعلن الأمين العام استمرار استراتجية ديوان الزكاة للتوسع في برنامج زراعة الحيازات الصغيرة، حتي تستوعب جميع قري الشريط الحدودي، مضيفا إن تجربة الزراعة الحيازات بالفشقة ،من شأنها تحقيق الاستقرار ،والمساهمة في الاقتصاد الكلي ،من خلال الاستفادة من المزايا التفضيلية في الإنتاج الزراعي والبستاني ، لافتا إلي إن مشروع زراعة الحيازات قد غطي اكثر من (9,000) فدان، شملت الفشقة الكبري والصغرى،منها (4020) فدان في أراضي الفشقة الصغري، استفاد منها عدد (804) أسرة، مبينا أن استراتيجية المشروع في الموسم القادم، تتجه نحو استيعاب اكبر عدد من مواطنى قري الشريط الحدودي ، بالإضافة إلى الاستمرار في توطين زراعة البستاين على طول الشريط الحدودي، وفي سياق متصل أعلن امين الديوان عن دعم منطقة ودكولي بجمعية زراعية نسوية بكامل آلياتها ، فضلا عن التأكيد علي شمولية العمل الدعوي.


وثمن امين ديوان الزكاة بالقضارف ، دور القوات المسلحة المقدر في تحقيق الاستقرار ، وتامين الحدود، وضخ الحياة في شرايين المنطقة ،بعد ربطها بالطرق والكباري والمعابر التي أعادت دمجها في الخارطة الاقتصادية بالبلاد.
فيما أشاد قائد منطقة ودكولي العسكرية بالدور الكبير الذي يطلع به ديوان الزكاة، في تديم المشروعات الخدمية والتنموية التي ساهمت في تحقق الاستقرار بالشريط الحدودي، وقال إن تدخلات الديوان قد ساهمت بصورة مباشرة في استباب الأمن وتحقيق الاستقرار في الحدود،وان شراكة القوات المسلحة الاستراتيجية مع الديوان ،قد ساهمت في تعزيز العملية الأمنية على طول الشريط الحدودي .
فيما قدم فائق عبدالله مدير تخطيط المصارف بالزكاة استعراضا موجزا حول البداية الفعلية للمشروع ، الذي جاء في إطار برنامج حكومة الولاية فى لتنمية وتطوير الشريط الحدودي، وقال إن العمل في المشروع قائم علي عدة مرتكزات ،شملت العمل الإداري المحلي الذي يبدا من تحديد القرى المستهدفة، ثم تكليف ابناء المنطقة للإشراف علي المشروع ، مما أظهر نجاحا كبيرا رغم التأخير .
من جانبه أشار مدير إدارة المشروعات بالديوان الاستاذ الرشيد عبدالسيد ،الي ان زراعة الشريط الحدودي من المشروعات الاستراتجية للدولة، التي تسعي إلي المساهمة في تنمية وتطوير المنطقة ،ودعم الشرائح الضعيفة وتحسين أوضاعهم المعيشية، وقال إن الموسم القادم سيكون اكثر تنظيما ومتابعة ،بفضل النجاح الكبير الذي حققها المشروع في هذا الموسم. داعيا المستفيدين بضرورة َ العمل علي تطبيق التقانات التي تدفع بالعمل الي الامام. .
فيما ثمن المدير التنفيذي لمحلية القريشة الجهود الكبيرة للديوان، في معالجة قضايا الفقر ومحاصرة ارتداته السالبة ، فضلا عن المساهمة في توفير الخدمات التي تعين على الاستقرار بالمنطقة لخصوصيتها .
مدير الزكاة بالمحلية الاستاذ نورالدين احمد مهدي أوضح أن فكرة زراعة الشريط الحدودي نبعت من شركاء الزكاة والقوات المسلحة ل،بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والمحافظة علي انتصارات القوات المسلحة ،بعد ان استعادت اراضي الفشقة، وقال ان مشروع زراعة الحيازات ،فد حقق إنتاجية مقدرة ساهمت بصورة مباشرة في توفير معاش الأسر المستفيدة ،داعيا إلى إدخال التقانات لزيادة معدلات الإنتاج في جميع المحاصيل التي توصي الجهات المختصة بزرعتها .
إلى ذلك ابدي مواطنو المنطقة شكرهم لديوان الزكاة بالولاية لما ظل يقدمه من عطاء متواصل لانسان الشريط الحدودي خاصة فيما يلي الزراعة المطرية والبستانية بتوفير الاليات التي ساهمت بصورة مباشرة في تطوير الزراعة داعين الي المزيد من التدخلات في هذا الجانب باعتبار ان المنطقة زراعية في المقام الأول .
.

اترك رد