حميدتي : (84) قرارا لمعالجة مشاكل الموانئ ومشروعات التنمية بالشرق

السودان

سنكات : الرآية نيوز

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو،أن الحكومة حريصة على تحقيق العدالة بين المواطنين ، وذلك بإعطاء كل ذي حق حقه، خاصة مواطن شرق السودان الذي عانى الظلم والتهميش.

واشار خلال مخاطبته الحشد الجماهيري الكبير بمحلية سنكات بولاية البحر الأحمر مساء اليوم، بحضور والي الولاية المكلف، ووزراء القطاع الاقتصادي وممثلي الغرف التجارية، أكد ان استقرار البلاد ونمائها يكون بوحدة الصف، وإزالة كافة المعوقات التي تقف أمام تقدمها وتطورها.

وأوضح سيادته أن اللجان التي شكلت لمعالجة قضايا ومشاكل مواطني شرق السودان، قطعت شوطاً كبيراً،وأضاف” لقد اصدرنا قرارات بشأن الحدود بين القبائل والنظارات ، وسننفذ كل مطالبكم وعليكم المساعدة في تطوير منطقتكم بإزالة التناحر والخلافات ، وان وعودنا حقيقية وليست سياسية لياخذ كل إنسان حقه ،خاصة وأن السودان كله حواكير وينبغي ان يعيش الناس فيها مع بعض،، إذا أردنا ان نطور دولتنا”.

وناشد نائب رئيس مجلس السيادة، مواطني محلية سكات بالاهتمام بتعليم أبناءهم في كافة التخصصات للإستفادة منهم في استغلال وتطوير الساحل، وتعهد سيادته بإيصال الخدمات الأساسية، خاصة الكهرباء التي ستصل خلال يومين لغرب البحر الأحمر، فضلاً عن تطوير محطة مياه سنكات.

وأكد الفريق اول دقلو ضرورة المضي نحو التنمية وإزالة الظلم الذي يعانيه الشرق ،وأضاف “لقد اصدرنا ٨٤ قرارا وتوصية لمعالجة مشاكل الموانئ ومواطني الشرق، وتوقيع خمس مذكرات تعاون مع رجال الأعمال لخدمة المنطقة وأهلها”، مشدداً على ضرورة الرضا بالآخر والتعاون والاحترام المتبادل،وقال” نريد أن ينتعش الاقتصاد السوداني من شرق السودان وذلك لايكون الا إذا عملنا بإخلاص و وطنية” .

إلى ذلك كرم مواطنو محلية سنكات إدارات اهلية ونظارات وعمد، نائب رئيس مجلس السيادة على اهتمامه وجهوده في معالجة قضايا شرق السودان.

من جانبه قال والي ولاية البحر الأحمر المكلف الاستاذ علي عبدالله أدروب إن نائب رئيس مجلس السيادة، منذ مجيئه للولاية انخرط في اجتماعات متواصلة بهدف إيجاد حل نهائي لكل قضايا شرق السودان خاصة المتعلقة بتطوير الموانئ.

في ذات السياق أعلن الناظر محمد الأمين ترك ناظر عموم قبائل البجا ورئيس المجلس الأعلى للنظارات المستقلة، عن فتح جميع الموانئ من الآن، معلنا التزامه بأمنها واستمراريتها وانه لا اتجاه لقفلها مرة أخرى وذلك لانتفاء كل الاسباب التي ادت لذلك.

ودعا ترك أصحاب الأعمال التجارية والمستثمرين والشركات والسفن لمزاولة نشاطهم عبر موانئ البحر الأحمر.وأشاد بمواقف الحكومة في حل مشكلة الشرق والجهود التي تبذلها الاجهزة الأمنية لتحقيق الأمن والاستقرار.كما أعرب عن شكره وتقديره لنائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، ووصفه بأنه رجل وطني غيور، ومهتم بحل مشكلة السودان.

وقال ترك “نحن كبجا لن نحتكر الأرض وقد اوينا كل الشعوب والقبائل السودانية، ولكننا نحذر من ادعياء الأرض الذين اججوا المشاكل بينا، وأضاف قائلاً “نشيد بقرارات اللجنة التي قامت بفصل الحدود الإدارية القبلية، ونطالب بتنفيذ قرارات القلد، ومراجعة المعسكرات والبطاقة.

وخلال زيارته لمحلية سنكات ، زار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، قيادة الفرقة ٣٧مشاة ، كما زار منتجع جبل الست باركويت، وضريح الأمير عثمان دقنة، أضافة إلى خلاوى المجاذيب باركويت، وأثناء عودته استقبله شباب ومواطنو مدينة صمد التابعة لمحلية سنكات.

اترك رد