إكثار البذور بمشروع الجزيرة تتهيأ لحصاد 23 الف فدان قمح

السودان

بركات / الفاتح حاج بابكر

وقف المهندس احمد عبدالقادر مدير ادارة إكثار البذور والمهندس عبدالهادي عوض مدير مصلحة الهندسة الزراعية وقفا علي مساحات انتاج التقاوي التى رعتها واشرفت عليها ادارة الاكثار بتفتيشي الترابي واللعوته بالقسم الشمالي للاطمئنان علي نظافة القمح من الشوائب والعدار وذلك بحضور المهندس سامي بابكر مدير القسم الشمالي وعدد من المزارعين .

المهندس احمد عبدالقادر أكد تميز المحصول بالتجانس علي مستوي المساحة مشيراً للكثافة النباتية وامتلاء الحبوب داعيا المزارعين لضرورة الاهتمام بنظافة المحصول لضمان الحصول علي انتاج خالي من الشوائب والعدار مؤكدا أن مؤشرات الإنتاجية من واقع المحصول تتراوح ما بين 20 الي 25 حسبما جاء في إفادات مزارعي تقاوي القمح .

ومن جانبه أكد المهندس عبدالهادي عوض مدير الهندسه الزراعية أن إدارته تبذل مساعي جاده لتقليل فاقد القمح قبل وأثناء الحصاد من خلال الحصاد المبكر وضبط الحاصدات لافتا إلي ان ادارة المشروع تكرس جهودها لتوفير متطلبات الحصاد وتأمين مدخل الخيش والذي بدأ ترحيله لمخازن الغيط …. وكشف مدير مصلحه الهندسة الزراعيه عن خطته للموسم القادم والتي تستهدف برنامج لتسوية مساحات كبيره من أراضي القمح بتقنية الليزر وذلك لضمان ري متوازن .

هذا ويتوقع أن تبدأ عمليات حصاد مساحات انتاج تقاوي القمح بالقسم الشمالي مطلع الأسبوع المقبل وسط اهتمام كبير من إدارتي الإكثار والهندسة الزراعية بالمشروع .

اترك رد