وفد مشروع الجزيرة يعود للبلاد بعد ان وقف على التجارب والبحوث العلمية في تطوير التقانات الزراعية بفرنسا

السودان

بركات : الفاتح حاج بابكر

عاد للبلاد وفد المشروع بعد أن وقف علي احدث التقانات في المجال الزراعي بفرنسا وذلك بدعوة من مجموعة الشركات الفرنسية FGM وقد امتدت الزيارة أسبوعا واحد.

وقد أوضح المهندس الزراعي عثمان السماني مدير الادارة الزراعية أن الزيارة نتاج جهود الادارة العليا بالمشروع مع سفارة فرنسا بالخرطوم والتي نتج عنها تقديم الحكومه الفرنسية الدعم لبرامج التدريب وقد بدأ البرنامج بنموذجين بترعة الطالب بالحاج عبدالله بالقسم الجنوبي واخر بترعة عبدالله يوسف بتفتيش حمدنالله بقسم المكاشفي كما تم تدريب عدد 125 من الزراعيين علي مستوي الجزيرة والمناقل ورئاسة بركات ، مشيرا إلي أن زيارة وفد المشروع تجئ بغرض الوقوف علي تجارب فرنسا في مجال التقانات الحديثه كما تستهدف إعداد برامج المرحلة الثانية التي تشمل تدريب عدد من المزارعين داخل وخارج البلاد في إطار خطة الادارة والتي تستهدف نماذج لتطوير العمل الزراعي لاحداث نقلة نوعية وفتح آفاق التعاون مع دول أخري من بينها تركيا.

مؤكدا أن ادارة المشروع ستولي اهتماما كبيرا لتدريب المزارعين انطلاقا من نمازج الحاج عبدالله وحمدنالله تحقيقا للنهوض بالعمل الزراعي وترسيخ التقانات الحديثة بالمشروع للارتقاء بالانتاج قياسا بالمعدلات العالمية .

ومن جانبه أوضح المهندس علي احمد ابراهيم نائب المدير الزراعي لأقسام الجزيرة أن اتحاد الجمعيات التعاونية هو الذي يرعي النشاط الزراعي بفرنسا حيث يقوم المزارع بميكنة كل العمليات الفلاحية عبر غرف وسط الحقول تم تزويدها باجهزه بالحواسيب لادارة النشاط الزراعي بدءا من تحضير الأرض والزراعة والإنتاج وتسليم المحصول في صوامع معظة للتصدير .

هذا وقد وقف وفد المشروع علي مساحات القمح وزهرة الشمس والذرة الشامية والطماطم والبصل والبطاطس والنباتات الطبية والعطرية وانتاج التقاوي من كافة المحاصيل ومنتجات الانتاج الحيواني .

مما يذكر أن الوفد الزائر لفرنسا ضم مشروع الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية والري وجامعة الخرطوم .

اترك رد