الدفاع المدني : 89 وفاة وانهيار 19 ألف من المباني نتيجة السيول

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

قال العميد عبد الجليل عبد الرحيم الناطق الرسمي باسم المجلس الأعلى للدفاع المدني، إن حصيلة السيول والفيضانات بلغت 89 وفاة و19 ألف حالة إنهيار كلي للمباني و926 حالة إنهيار جزئي.

وأضاف خلال الإجتماع اليومي لغرفة الطوارئ المركزية الذي عقد بمباني رئاسة الإدارة العامة للدفاع المدني اليوم، بأننا بحاجة إلى التنسيق والتعاون المشترك بين مختلف القطاعات والوزارات لتوفير المعونات اللازمة لكل منطقة حسب احتياجاتها وتوفير معدات إصحاح البيئة والمبيدات.

وأبان العميد أنه تم العمل على طريق المناقل لتوصيل المعينات. واضاف أنه تمت صيانة عدد من الطرق التي تأثرت بالفيضانات لإيصال المساعدات للمتضررين.

وأشار إلى أن هنالك مساعدات قُدمت من دول الإمارات وقطر والسعودية.

وأوضح عبد الجليل بأن هنالك عددا من الحلول الجذرية التي يمكن اتخاذها مستقبلا مثل ترحيل الأشخاص من المناطق المنخفضة ومناطق الهشاشة والمناطق المحاذية للنيل إلى مناطق عالية.

وطمأن العميد بأن الوضع الحالي تحت السيطرة من خلال العرض التنويري الذي قُدم من قبل أعضاء لجنة الطوارىء المركزية.

من جانبه قال د. محمد عوض الكريم ممثل وزارة الصحة الإتحادية في الإجتماع إن وزارة الصحة قدمت خدمات للمناطق المتأثرة بالفيضانات مثل ولايات الجزيرة ونهر النيل وكسلا، مضيفا أنهم لديهم غرف طوارئ صحية تتابع على مستوى الولايات آثار الخريف.

وقال إن وزارة الصحة تتحسب لتبعات الفيضانات مثل اختلاط الصرف الصحي بالمياه، الأمر الذي يتطلب تدخلات عاجلة .

ونوه عوض الكريم الى أن وزارة الصحة قدمت مساعدات متمثلة في الأدوية ومعدات مكافحة نواقل الأمراض مثل المبيدات وعمليات الرش والناموسيات وأنهم يعملون في غرف طوارئ على مدى 24 ساعة في المركز ولديهم لجان تعمل على مستوى الولايات ويحكمون التنسيق مع المنظمات الأممية والدولية لتوصيل المساعدات للمتضررين.

وبحسب توقعات هيئة الإرصاد فإنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة خلال الايام المقبلة، الأمر الذي قد يؤدي إلى إرتفاع منسوب النيل.

سونا

اترك رد