السودان : جامعة النيل الازرق تنظم “منتدى مكافحة المخدرات وأثرها على الشباب”

السودان

نظمت كلية تنمية المجتمع بجامعة النيل الأزرق اليوم بمقرها بالدمازين منتدى تفاكري لمكافحة المخدرات وأثرها على الشباب مستهدفة الشباب العاملين بالمنظمات الوطنية العاملة بإقليم النيل الازرق.

وقدمت الدكتور سامية عوض التربى عميد كلية تنمية المجتمع كلمة الافتتاح متناولة مفاهيم وأنواع المخدرات وأقسامها وتصنيفها.

وطرح دكتور محمد على الزاكي ورقة حوارية عن تأثير المخدرات على الشباب مستعرضاً الآثار الدينية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية متناولاً الأسباب والتحديات وكيفية توزيع الأدوار بين الحكومة والأسرة والمجتمع من أجل إنشاء طفل سليم معافى.

دكتورة فاطمة حسن حسين استاذ علم النفس بالجامعة نائب عميد كلية تنمية المجتمع ابتدرت النقاش عن الآثار النفسية للشباب ودور التنشئة الاجتماعية لدى الأسرة وسبل متابعة الأطفال في كافة مراحل النمو وتنشئتهم وفق التربية الدينية والشعور بالمسئؤلية بما يمكنهم من القدرة على مواجهة الحياة الحرة الكريمة.

وفي سياق ذى صلة كشفت دكتور سامية عوض التربي (لسونا) كامل تفاصيل المبادرة، مبينة أن المبادرة قسمت إلى خمسة مراحل بداء بالمنتدى الذي نظم اليوم يليه المرحلة الثانية التي تستهدف توحيد مبادرات الشركاء بتنظيم ملتقى تفاكري لجهات الصلة بمكافحة المخدرات بإلاقليم، وينظم الأسبوع القادم يرمي إلى تفاصيل تأثير المخدرات الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية على الأفراد والمجتمع بالاقليم.

وأبانت أن المرحلة الثالثة تستهدف تنظيم الورش التدريبية للشباب والطلاب وتعنى المرحلة الرابعة برفع الوعى المجتمعى ومناصرة المجتمعات، لافتة إلى أن المرحلة الخامسة تهدف إلى ضرورة إيجاد وسائل تسهم في توفير سبل العيش الكريمة والمباركة للنزلاء المحكومين بعقوبات المخدرات بعد إطلاق سراحهم.

سونا

اترك رد