هشام الشواني يكتب : تصعيد سياسي يمتد على نطاق شرق السودان بأكمله

السودان

الخرطوم : الرآية نيوز

هشام الشواني يكتب :

تصعيد سياسي يمتد على نطاق شرق السودان بأكمله، قوى اجتماعية تمتد من شمال الساحل على معبر أوسيف حتى منطقة العقبة وسنكات وهيا ثم مع الحدود الجنوبية للإقليم الشرقي مع منطقة البطانة. داخل هذه الجغرافيا تم قفل طرق قومية تمثل شرايين مهمة للحياة بأكملها في السودان والعاصمة الخرطوم.

هذا التصعيد الثوري المشروع تقوم به قوى اجتماعية وتشكلات سياسية مناطقية، وهي قوى تم تجاهل مطالبها تماما من حكام السودان الجدد. تخيل أيها القارئ أن مسار الشرق الذي تمت مناقشته في اتفافية جوبا سيئة الذكر لم تتم مناقشته مع أهل الشرق أنفسهم، بل مع قلة من العملاء والأونطجية ومنهم ذلك العميل الإماراتي الذي سرق أموالا من بنك السودان منذ عهد النظام السابق.

هذه الاحتجاجات تعكس غياب شرعية من يحكمون، تعني أن وثيقتهم الدستورية لا تساوي قيمة الحبر الذي كتبت به، تعني أن حمدوك وطاقمه تهمهم قضايا النسوية وسيداو والعمل مع المنظمات، والتكالب على دولاراتها في مكاتب مكيفة. لكنهم ليسوا معنيين بالمرة بمخاطبة هذه القوى الاجتماعية في شرق السودان والبطانة.

هؤلاء يمثلون السودان الحقيقي، يمثلون أصحاب المصلحة الحقيقيين، وأمثالهم كثر في الشمال ودارفور والجنوب وكردفان والجزيرة والنيل الأزرق والخرطوم نفسها. ممن لم يتكرث لمطالبهم، ممن لم ينالوا تمثيلهم السياسي الذي يليق، وهؤلاء يمثلون البعد الوطني الحقيقي لهذا السودان بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

ندعم تصعيد الشرق.
ندعم تصعيد البطانة.
ندعم تصعيد كل القوى الاجتماعية السودانية التي تعارض هذا النظام.

وعاش السودان عزيزا موحدا
والله أكبر

اترك رد