إبراهيم عثمان يكتب : الشوارع لا تخون .. تجلد بس !

السودان

الخرطوم : الرآية نيوز

إبراهيم عثمان يكتب :

الشوارع لا تخون .. تجلد بس !

الشوارع لا تخون .. فقط تشتم، وتطرد، وقد تجلد أحياناً !.. هذا هو التلخيص الحرفي الأمين لما حدث لقادة قوى الحرية والتغيير في تظاهرة ١٩ ديسمبر .. ومع التأكيد على إدانة ما حدث، لن نكون أكثر ملكية من الملوك ليكون التركيز على الحكم الأخلاقي عليه، فالحكم موجود في إدانة سياسة الدوس والبل بصورة عامة ..

إذا استصحبنا معلومة أن هذا حدث، ويحدث مراراً، في تظاهرات تعتبرها قحت تظاهراتها، ومن جمهور تعتبره جمهورها، وإذا سلَّمنا بما تريد قحت منا جميعاً التسليم به : أن التظاهرات تقودها الطلبعة الثورية الواعية، وأنها تمثل صوت الشعب بكامله، وأن قياس إرادة الجماهير بالانتخابات متعذر الآن، ولفترة طويلة قادمة، لوجود إمكانية التزوير، وأن قياس إرادتهم بالمتاريس والتظاهرات ممكن وأكثر دقةً، وأكثر عدالةً، وهو بمثابة انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية ومفوِّضة للحكام ..

إذا سلََمنا، جدلاً، بهذا، فتحت أي سلوك انتخابي يجب أن نضع سلوك قادة قحت، إذا قالوا بأن هذه التظاهرات/الانتخابات الثورية – التي تشتمهم وتطردهم وتجلدهم – تعطيهم، هم حصراً، التفويض بالحكم ؟ : التزوير قبل وأثناء التصويت، أم التلاعب أثناء الفرز وإعلان النتائج ، أم انتحال شخصية مرشح فائز ؟ أم كل ذلك ؟

إبراهيم عثمان

اترك رد