الإنتفاخ الاقتصادي

السودان

الخرطوم : الرآية نيوز

عجائب الزمن القحتي

الإنتفاخ الاقتصادي

قال:
لقد عاد التضخم في الارتفاع.

قلت :
أنت إذا نفخت في البالون لا شك سيتضخم.. بالمناسبة الترجمة الصحيحة لكلمة
Inflation
هي أنتفاخ وهي كلمة معبرة بدقة عن المعنى أكثر من تضخم فالتضخم ربما يكون زيادة في الوزن في اللحم والشحم لكن الانتفاخ زيادة في الهواء ليس إلا.

قال:

وكيف ذلك؟

قلت:

ربما انتفع الإنسان من لحم وشحم لأنه جزء من مادته ولكن الإنسان لا ينتفع بهواء ينتفخ به أليس كذلك…. والعلماء اختلفوا في تعريف التضخم فعرفوه بتعريفات متعدده وهي
الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.
تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الارباح أو .
ارتفاع التكاليف.
آو الإفراط في خلق الأرصدة النقدية. لكنما المشتهر من هذه العناصر أكثر هو الارتفاع في مستوى الأسعار العامة لأن التعريفات الاخرى تبدو وكأنها أسباب لارتفاع الاسعار.

قال:

وما الذي يؤدي لارتفاع الاسعار ؟.

قلت:

هنالك ارتفاع موسمي للاسعار لا يسمى تضخما بل هو عائد لتوازن العرض والطلب في المواسم لكن التضخم هو الإرتفاع العام في مستوى الأسعار وسببه الأساس هو خلق نقود دون أن يكون لها مقابل من سلع وخدمات حقيقية في الإقتصاد.

قال:

وكيف يكون ذلك؟

قلت:

سأضرب لك مثلا :أرأيت أن ذهبت لمطعم فطلبت حساء دجاج ثم لما رأيت الحساء ظننته قليلا لا يشبع فطلبت زيادة فإن أعطاك مقرفة حساء فذلك هو ما طلبته ولكن لو ملأ مقرفته ماء فصبها في إنائك.. أتظن ذلك زيادة؟؟.. بالمناسبة هذا بالضبط فما فعله
وزير قحت البدوي عندما صب ست مقرفات من الماء في حساء المعلمين و العاملين فذهبوا فرحين بالزيادة ليكتشفوا أن ما بالماعون لايستساغ ولا يروى من ظمأ ولا يشبع من جوع.

قال:

ولماذا تفعل الحكومة ذلك؟

قلت:

إما أنها أذ تفعل ذلك( أي تطبع نقودا ورقية لا مقابل لها) فهي أما جاهلة أو مخادعة فأن كانت لا تعلم أن الماء لا يفسد الحساء فهي بلهاء وأن كانت تفعل ذلك وهي تعلم فهي مخادعة مخاتلة.

قال:

وما هو الحل ؟

قلت:

الحل في التجفيف لا في البل؟

قال:

كيف!؟

قلت:

تجفف الحكومة كثيرا من نفقاتها فلا تضع في الموازنة إلا الحاجي و الضروري من المصروفات ثم توازن هذه المصروفات بإيرادات حقيقية فعلية مؤكدة وليس مجرد أحتمالات متوقعة بمعنى إن تفعل كما تفعل ربات البيوت هذه الأيام.
قال:

وماذا يفعلن؟؟

قلت:

يقللن من كل شيء في الكمية و النوعية فإن كن إعتدن على عشرة صابونات لوكس فالعشرة يصبحن ست صابونات فنيك.

قال ضاحكا :

هل شممت صابون الفنيك من ثيابي

قلت:

كنت آظنه من ثيابي أنا…

د. أمين حسن عمر

اترك رد