حركة العدل والمساواة تطالب بفتح تحقيق شفاف حول حادثة العنصرية وتقديم المتورطين للمحاكمة (بيان)

السودام

الخرطوم : الرآية نيوز

بيان حول العبارات العنصرية التي صاحبت احدى جلسات محاكمة مدبري انقلاب ١٩٨٩

اطلعت حركة العدل والمساواة السودانية، على محتوى فيديو منشور في موقع وكالة السودان للاانباء(سونا) نشر بتاريخ ١٢ أبريل ٢٠٢٢، وفي الساعة 3:05:41 من المقطع تناجى شخصان يبدو أنهما من هيئة الدفاع عن المتهمين، اطلقا فيها عبارات عنصرية مسيئة و شتم ضد الأستاذ/ لقمان أحمد مدير الاذاعة و التلفزيون السابق، كما تخلل الحديث بينهما عبارات سب للدين الحنيف، وازاء هذا الموقف العنصري المثير للإشمئزاز، تؤكد حركة العدل والمساواة السودانية على الاتي:
تدين الحركة بأشد العبارات هذه الواقعة العنصرية وتدعو السلطات ووزارة العدل الى اجراء تحقيق عاجل وشفاف تجاه هذه الحادثة و تقديم المتورطين فيها الى المحاكمة.
ان صدور مثل هذه التصرفات و العبارات داخل المحكمة التي ينبغي أن تصان فيها كرامة الإنسان و المواطنة، انما يعبر عن استهتار من أطلقوا تلك العبارات بالمحكمة و القانون و الانسان.
تدعو الحركة الي ايقاع اشد العقوبات ضد من تلفظوا بتلك العبارات و انتهكوا قدسية المحكمة و أساءوا الى المواطنة و استهتروا بقيمة الانسان.
ان المواطنة المتساوية و العدالة و صون حقوق و كرامة الانسان من المبادئ التي لا يمكن الحياد عنها و يجب على الدولة ان تواجه بحزم كل من ينتهك تلك الحقوق و القيم دون تواني.

حسن إبراهيم فضل
نائب امين الاعلام
١٢ أبريل ٢٠٢٢

اترك رد