القضارف : بانوراما حول صالون الزكاة التفاكري

السودان

القضارف : الراية نيوز

بانوراما حول صالون الزكاة التفاكري

لقاء المكلفين يبحث جملة من القضايا المتعلقة بتعظيم فريضة الزكاة

ضمن سلسلة لقاءاته التفاكرية نظم ديوان الزكاة بولاية القضارف لقاء لدافعي الزكاة بمنزل المكلف حامد يوسف عبداللطيف وخلال مخاطبته اللقاء أكد أمين الزكاة بالولاية الأستاذ بشير محمد عمر أهمية اللقاء مع المكلفين لكونه يقف على جميع مسيرة الزكاة تقييمها وتقويما ويعد من أهم البرامج التى نعول عليها في تصحيح مسار الزكاة وقال قصدنا من هذا اللقاء كذلك التعرف على السلبيات ومعالجتها واستعرض بشير العمل الكبير الذي ظلت تقدمه الزكاة في شكل برامج مستمرة معلنا حرص الزكاة وعبر مجلس الامناء استهداف خمسة قرى من كل محلية ببرامج وأنشطة تخرجهم من دائرة الفقر إلى رحاب الاكتفاء بالإضافة إلى إخراج ٣٠٠ الف أسرة من دائرة الفقر بجانب دعم مشروعات الخريجين مشيدا بالشراكة الحقيقية ما بين الزكاة والمكلفين بهذه الولاية التي تعد انموذج على مستوى ولايات البلاد في محاور الزكاة المختلفة كاشفا عن الشروع في بداية مشروع حصر وتصنيف الفقراء والمساكين بالولاية.

القضارف تتصدر ولايات البلاد

فيما عبر الاستاذ عوض الكريم رزيق مدير الجباية عن شكره وتقديره للمكلفين باعتبارهم راس الرمح في عمل الديوان مستعرضا حجم الجباية التي تمت خلال الفترة السابقة وقال إن الجباية للعام ٢٠٢١م فاقت الربط المقدر بنسبة أداء بلغت اكثر من (١٦٨٪) مشيرا إلى أن الربط لهذا العام (١٨) مليار جنيه مؤكدا أن هذا العمل يتم وفق موجهات عامة تصدر من الأمانة العامة للديوان بجانب موجهات مجلس الامناء الولائي وقال إن الجباية لهذا العام حتى الآن بلغت اكثر من ثمانية مليار تتصدر المواعين الايرادية جباية الزروع..

برلمان دوري لتقييم وتقويم أداء الديوان

استعرض مدير تخطيط المصارف بالولاية الاستاذ فائق عبدالله عثمان نسب العطاء وفقا للمصارف الشرعية وقال إن العلاج ياخذ مبالغ كبيرة و يشمل للتأمين الصحي ولجان العلاج على مستوى المحليات وأمانة الولاية ومساهمة الزكاة في توطين العلاج بالداخل بشراء العديد من الاجهزة والمعدات الطبية التي تحتاجها الولاية وقال إن هنالك عدد من البرامج والأنشطة المستمرة الراتبة التي تنتظم الولاية فى محاور الكفالات وقوت العام والتأمين الغذائي فضلا عن الحالات العاجلة والكوارث ودعا فائق الي برلمان دوري من الشركاء لتقييم وتقويم البرامج التى تقدمها الزكاة وصولا إلى تحقيق الغايات المرجوءة.

اللقاء يهدف لربط المكلفين بالزكاة

واوضح مدير إدارة الدعوة والإعلام د/عادل احمد عبدالله أن اللقاء يهدف لربط المكلفين بما تقدمه الزكاة من أعمال تجاه الشرائح الضعيفة مؤكدا على أن خطة إدارته لهذا العام تحمل العديد من اللقاءات لفئات المجتمع المختلفة تبصيرا وتعريفا بأداء الديوان مضيفا أن الايام الماضية شهدت إنفاذ العديد من البرامج والأنشطة التى تدفع بعمل الزكاة..

ندعو الي حوسبة عمل الزكاة سدا للثغرات

دعا المكلف حامد يوسف عبداللطيف الي ضرورة حوسبة عمل الديوان لتسيط وتسهيل الإجراءات وقال إن تجربة المشروعات الجماعية أثبتت بعض النجاحات ولكن تحتاج إلى المزيد من الدراسات وقال لابد من متابعة البرامج والأنشطة التى ينفذها الديوان واشار حامد الي أن اللقاء من الأهمية بمكان لكونه يناقش قضايا حية وتلامس حياة الناس وقال إن فجوة الفقر أصبحت كبيرة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن مشيرا إلى الدور الكبير الذي ظلت تلعبه الزكاة في معالجة قضايا الفقر مؤكدا على ضرورة إيجاد معالجات حقيقية للحد من مالات الفقر ..

لابد من تحقيق الأثر المطلوب للزكاة في للواقع المجتمعى

السر ابو شمة ديوان الزكاة بالقضارف يشكل مؤسسة اجتماعية تكافلية ولها دور كبير في تضييق دائرة الفقر وقال لابد من إيجاد دراسة علمية لبرامج وأنشطة الزكاة وصولا إلى تحقيق الأثر المطلوب الذي يمكن تحققه الزكاة في خارطة المنظومة الاجتماعية.

نحتاج إلى أنشطة ومشروعات حيوية تحد من مالات الوضع الاقتصادي الراهن

أوضح احمد عبدالرحيم ان هنالك تجاوب كبير من الديوان فى كثير من المسائل المرتبطة بالفقر خاصة فيما يلي زراعة الشريط الحدودي وقال إن هنالك تنسيق ما بين الزكاة والمكلفين وتجاوب من الطرفين في كثير من المسائل المتعلقة بالجباية وقال نحن الان محتاجين الي مشروعات حيوية منظورة تلبى طموحات الشرائح الضعيفة هذا العام الوضع الاقتصادي للأسر صعب يتطلب تدخلات عاجلة مشيرا إلى كثير من الظواهر السالبة التي طالت المجتمع جراء الظرف الاقتصادي.

نريد دراسات علمية لمشروعات الزكاة

المكلف عمر محمدين نريد أن تكون هنالك آلية لإيجاد دراسات علمية حقيقية تخاطب قضايا الفقر لإخراج الأسر من دائرة الفقر إلى رحاب الاكتفاء ولابد من استبدال المشروعات الانتاجية الحالية بمشروعات حيوية التي تلبى حاجة الشرائح الضعيفة.

نطمح في رفع نسبة الغارمين للظروف المعلومة

النور آدم اللقاء له دور كبير في التعريف والتبصير بما يقوم به ديوان الزكاة بالولاية ولمجلس امناء الزكاة بالقضارف دور اكبر في وضع السياسات التي تدفع بعمل الزكاة لابد من رفع نسبة الغارمين لتفي بحاجة الغرم وهنالك خلل كبير في المشروعات تحتاج إلى مراجعة و تقليل نسبتها.

ماتقوم به الزكاة راضين عنه

قال المكلف الصادق الشريف ان تحديات الزراعة كبيرة وراضين عن أداء الزكاة في مجالات الصرف المختلفة فقط نحتاج إلى توظيف امثل لتلك الموارد الكبيرة التي تتمتع بها القضارف..

ما تم تداوله في اللقاء يعتبر خطة تشغيلية

دعا المكلف الشاذلي عبدالعال عثمان تحديد آلية لمجمل مما تم تداوله من الجميع والقضارف تحتاج إلى المزيد من التنسيق ويتم تنزيل تلك المداولات على أرض الواقع..

وجهات النظر في المشروعات تختلف

فيما أوضح وجدي عمر البدوي وجهات النظر تختلف حول المشروعات هنالك مشروعات ضرورية لابد من أن يكون العطاء كبير للشرائح الضعيفة ومراجعة مجلس الزكاة وابعادها عن السياسة واعادة ومراجعة لجان الزكاة القاعدية..

انتخاب المشروعات الانتاجية اهم مرحلة

طالب المكلف بلال حسن بحماية الشركاء ومعالجة مسائل الأعسار من برفع بند الغارمين ومعالجة مشكلة اختيار الاسر المستفيدة وانتخاب المشروعات الانتاجية..
.

اترك رد