الطاهر ساتي يكتب : ثمن الديمقراطية ..!!

السودان

رصد : الراية نيوز

الطاهر ساتي يكتب :

ثمن الديمقراطية ..!!
________________

:: ياسر عرمان، نائب رئيس الحركة الشعبية شمال، متحدثاً عن اجتماع المجلس المركزي لقوى الحرية مع المكون العسكري، بالنص : ( لم نذهب لإعادة الشراكة، بل لإنهاء الشراكة و بناء علاقة جديدة) .. وكما تعلمون، فالفرق شاسع للغاية بين (إعادة الشراكة) و ( بناء علاقة جديدة)، وهو تقريباً كالفرق بين البيض و ( جنى الجداد)..فالتلاعب بالمصطلحات، لتخدير عقل القطيع، يشبه الذين أدمنوا ( السواقة بالخلاء)، و لايشبه عرمان الذي عركته ساحات السياسة، قبل ساحات الحرب ..!!

:: و في الإرشيف زاوية بتاريخ 27 مارس 2019 ، كتبتها ترحيباً بعودة عرمان و مبارك أردول و آخرين، بعد الثورة مباشرة، بحيث فيها بالنص : ( ياسر ﺑﺨﺒﺮﺗﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺣﻨﻜﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺽ، ﻣﻜﺴﺐ ﻟﻠﺜﻮﺭة ؛ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﻫﻲ ﺗﻔﺎﻭﺽ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ) .. و لياسر ﺗﻌﺮﻳﻒ موثق ﻟﻠﺜﻮﺭﺓ والتغيير ، بحيث يرى قوة ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻳﻤﺘﺪ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً، ﺗﻐﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻠﺪ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ، ﻭﺗﻐﻴﺮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺜﻮﺭﺓ ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ، هكذا يُعرّف ياسر الثورة وقواها .. !!

:: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ، عند ياسر، فهو ﻳﻀﻢ ﻗﻮﻯ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺃﻋﺮﺽ ﻣﻦ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ، مثل ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ، الذين ﺳﺎﻫﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻋﺘﻘﻠﻮﺍ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭلذلك ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺟﺰﺀاً ﻣﻦ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ، هكذا تعريف ياسر للتغيير و قواه.. ولذلك وصفته – في تلك الزوية – بالتعريف الموضوعي الذي يؤمن بأن ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ شريك في التغيير، و ﻟﻴﺲ عدواً للتغيير، و قلت أن هذا هو الفرق بين ياسر و من يظنون بأن المدنية هي معاداة (العسكر )..!!

:: ياسر لم يتغير، فالرجل تعلم من قرنق فن التحالف المرحلي مع الأضداد دون التخلي عن المبادئ.. ( نحن نفرق بين دولة التمكين والتيار الإسلامي، وعلى استعداد أن نمد أيدينا بيضاء للإسلاميين الراغبين في إقامة نظام جديد)، هذا الحديث لياسر يوم عودته، وهذا هو الفرق بين ياسر و قصار النظر الذي أقصوا حتى من كانوا معهم في معتقلات النظام المخلوع، ليتحولوا إلى معارضة و ثورة مضادة.. لو أعاد ياسر تصريحاته تلك، لوصفوه بالأرزقي و الكوز و .. و.. وغيرها من الترهات التي ترديدها ليست بحاجة إلى عبقرية ..!!

:: والمهم.. استوقفني في تصريحات ياسر بأن مطالب الشعب تتلخص في أن يعود الجيش إلى ثكناته، و ( نريد رئيس وزراء قوي لا يتلقى تعليماته من العسكر)، و ( ليس لنا عداء مع القوات النظامية، ويجب مساعدتها في الخروج من هذا الوضع الحالي، ويجب أن نساعد في بناء جيش قومي مُوحّد).. تصريحات موضوعية ومطالب مشروعة، بيد أنها ناقصة و بحاجة إلى توضيحات، أو كما كان يقول حكيم الأمة الإمام الصادق المهدي، رحمة الله عليه ..!!

:: لعودة الجيش إلى الثكنات ثمن غال، و بعض القوى ترفض دفع هذا الثمن..عودة الجيش للثكنات يجب أن تُقترن بالإنتخابات، بحيث يختار الشعب كامل السلطة المدنية، ويتفرغ الجيش لحماية الحدود و الدستور .. و إلى حين الإنتخابات، فان الواقعية تقتضي تشكيل حكومة مستقلة، لفترة محددة، ولمهام محددة، منها إصلاح قوانين و أجهزة الدولة و دستورها، بحيث تقف الدولة على مسافة واحدة من كل الأحزاب طوال الفترة الانتقالية.. !!

:: نعم، فالجيش يجب أن يعود للثكنات تاركاً السلطة لمن يختاره الشعب؛ و ليس لمن يفرضهم البرهان و حميدتي و السنهوري .. و كما يعلم ياسر، للديمقرطية ثمن لن تدفعه الأحزاب التي رضعت من ( ثدي التمكين)..!!

Alyoumaltali.net

اترك رد