هشام الشواني يكتب : سياسة بلا أفكار

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

هشام الشواني يكتب :

سياسة بلا أفكار

الإصرار على أن تكون السياسة ميدانا للتطرف والعواطف الجياشة، الجنون والغرائبيات والهتاف، وميدانا للاشتباكات المباشرة والمطالب الحالمة غير الموضوعية. الإصرار التام على هذه المظاهر وتجاهل الفكر، والحوار، وتنظيم الخلاف، وإصلاح الأمور التي يؤدي سقوطها التام للتفكك. نقول بكل ذلك فإن هذه العملية تسمى عملية (قتل السياسة).

لا يمكن التصالح والقبول بهذا الواقع، بل يجب تغييره ونقده، ونحن نسعى ونعمل لذلك بلا خضوع لآلة الابتزاز العاطفي والأخلاقي، فنحن نكتب وننتقد ونصف ما نرى وما نظنه صوابا، نكتب بدافع المسؤولية التي ترفض هذا العبث والتطرف، والذي نعلم جيدا أنه لا يمثل كل الشعب ولا يقترب حتى من تمثيل جزء معتبر منه.

لا جديد كما توقعنا، ولن يكون هناك جديد اليوم ولا غدا ولا بعد غد، لذا وبدلا من الاستغراق العاطفي في شجون من أمثال : (ماشين في السكة نمد) نقول على الجميع استصحاب النقد وإعلاء صوته بلا خوف ولا تردد، خصوصا من أوساط بعض الشباب الذي يداوم على ظاهرة الشارع. وللأمانة لقد رأيت بعض النقد والاستدراك في عدة منشورات ممن أعرفهم.

لقد آن الأوان للتفكير من جديد في كل شيء من أجل سياسة وطنية غنية بالقبول والتنوع والتنظيم وبذلك تزدهر حياة الأفكار في السياسة. بغير ذلك سنرى سياسة توتر عام متطرف تنتهي مع نضوب مجهود العضلات لحالة اكتئابية مزعجة.

لقد آن الأوان، اليوم وليس غدا.

هشام الشواني

اترك رد