مهندس مرتضى دعوب يكتب : كبسولة اليوم سلامتنا في العيد !

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

كبسولة اليوم سلامتنا في العيد !

بقلم /مهندس مرتضى دعوب

موسم الاعياد .. متلازمة متكررة من المخاطر الكامنة من الممكن ان تتفاقم بإهمالنا المعهود و قلة اكتراثنا و استخفافنا بها فتنتج عنها حوادث تخلف اضرارا في الاروح و الممتلكات ..

عندما نسمع عن المخاطر تعودنا ان نقول :هذا لن يحدث لي انا بالذات ! أو :اذا حدث لي ساتمكن من النجاة في اخر ربع ثانية !

هذه المقولات و القناعات السالبة تعرف بانها تفاؤل أجوف ناجم عن الثقة الزائدة بالنفس و الاستخفاف بالمخاطر و كلها منبعها الجهل و قلة الثقافة بشأن السلامة من قمة الهرم الي قاعدته..

1/ تذكري يا ربة المنزل أثناء انشغالك باستقبال الضيوف و اعداد المأكولات أن في حوش منزلك طلمبة كهربائية لتقوية الماء في الحنفيات (موتور الماء) و أن تلاعب اطفالك بجواره يعرضهم لخطر الصدمات الكهربائية المميتة أو الجسيمة كما أن لمسهم و عبثهم بمكيف الماء (الكوولر) و في حالة عدم صيانته بانتظام قد يكون سببا في صدمات كهربائية مميتة او جسيمة ..

2/تذكر يا رب الاسرة ان تشتري حاجياتك قبل وقت كافي من العيد فتراكم الواجبات و الازدحام في الاسواق تنتج عنه قلة التركيز و هي سبب مباشر لرفع احتمالية وقوع الخطأ البشري فتقع حوادث المرور بسبب ضعف التركيز و محاولاتنا المستميتة في انجاز كل الاعمال في الثواني الاخيرة ..

3/تذكري يا ربة المنزل ان غسل جدران منزلك الجميل يجب ان يتم بعد فصل التيار الكهربائي و حاولي الا توجهي خرطوم المياه المندفعة الي فيشات و علب الكهرباء .. فالصدمات الكهربائية المميتة سببها البلل مع الاسلاك المتاآكلة و ارتخاء ربط الاسلاك Loose connection ..

4/ تذكروا ايها الاباء و الامهات ان العاب المفرقعات و الالعاب النارية قد تسبب اصابات جسيمة و حروق بالعين و الجلد و تتصاعد منها ابخرة سامة مثل الكبريت و الفسفور و غيرها و انها تسبب اضرارا جسيمة بالجهاز التنفسي للطفل من جراء كثرة استخدامها في وسط ضعيف التهوية و قد تتسبب احيانا في الاختناق و ربما الموت في حالة زيادة تركيز الابخرة مع تفاقم الحساسية و الربو المزمن و غيرها من الامراض التنفسية ..

5/تذكرى يا ايتها الام و ربة المنزل ان البخور يجب ان يوضع في مركز الغرف و الصوالين و تحت مراقبتك المباشرة طوال فترة التبخير بعيدا عن الستائر و فيشات الكهرباء و الاسلاك و الوصلات فمعظم الحرائق تحدث بسبب شرارة واحدة ..

6/ اثناء اعداد الشواءات اللذيذة تاكدي يا ربة المنزل ان منطقة الشواء ليس بها اسطوانة غاز قريبة من مصدر الحرارة و ان اسطوانتك محكمة الاغلاق من الصمام و المنظم معا و ان علبة الكبريت و الولاعة مخبأة بعيدا عن متناول ايدي اطفالك لان الفضول و قلة الخبرة بسيناريو الاحداث تجعلهم يغامرون لاكتشاف اسرار النيران ..و من الافضل رش المياه للترطيب حول المنطقة التي تتم فيها عمليات الشواء في الحيشان و البرندات و الرواكيب فالترطيب يقلل من احتمالات نشوب الحرائق حال تطاير الشرر من الموقد البلدي و احرصي علي عدم وضع مواد مشتعلة كالملابس و الاوراق و غيرها بالقرب من الموقد المشتعل.

7/ للجميع : ايجار المواتر في ساحات العيد عمل يحتوي علي مجازفات عالية بارواح اطفالكم فالمواتر تجري بسرعة عالية و قلة الخبرة لدي الطفل المتحمس تجعله عرضة للسقوط و الاصطدام و نتائجها قد تكون الكسور او الوفاة لا قدر الله .

8/ تراكم المخلفات و النفايات في البيوت تنتج عنها مخاطر بيولوجية من انتشار و توالد للذباب و البكتريا و الطفيليات فاحرصوا علي اغلاق اكياس النفايات البلاستيكية باحكام و ضعوها في اماكن مخصصة في طرف المنزل ريثما ترق قلوب اصحاب المحليات علي حالكم و يرسلون عربة نفايات لتجميعها.. فضلا لا ترموها في الشوارع فهناك الباحثون و المنقبون عن القوارير البلاستيكية الفارغة و جامعي النفايات المعدنية و الذين سينبشون نفاياتكم نبشا مزريا بحثا عن هذه المواد و سيتركونها (حتما) مفتتة مبعثرة مرتعا للذباب ..حبذا لو وضعنا القوارير و الاوراق و العلب المعدنية في كيس منفصل لنساهم في تقليل هذا النبش القاسي ..
فضلا لا تعيد استخدام كيس النفايات القديم و اتركه لعربة النفايات حرصا على صحتك ..

تذكر اخي المواطن ان سلامتك حق و ليست منحة يتفضل بها عليك المسئولون و تذكر ان تقوم انت بكل ما عليك (بالكامل ) من اجل سلامتك و سلامة عيالك و ممتلكاتك فانت المسئول الاول ريثما تصحو ضمائر المسئولين .

و كل عام و انتم بخير سالمين من كل شر .

اترك رد