إبراهيم عثمان يكتب : منطق القحط

السودان

الخرطوم : الراية نيوز

إبراهيم عثمان يكتب :

منطق القحط

ليست مهمة سهلة أن يدافع المرء باستمرار ولو عن حزب واحد ذي أفكار مقبولة عموماً، وتتأسس معظم الانتقادات الموجهة له على تقصيره في بلوغ كمالاتها، فالكمال للأفراد والكيانات مستحيل .. لكن ما يثير العجب هو قدرة المنتقلين حديثاً إلى تأييد أحزاب قحت على الدفاع عنها جميعاً، بلا اعتراف بأي أخطاء في الأفكار أو الممارسات …

يحدث ذلك باتباع أساليب هي خليط من المنطق العليل واللامنطق، ومن التهوين والتضخيم، والتغاضي والتمحك، والاختلاق والتغييب، والمجاملة والتحامل، والحب والكراهية، والتساهل والتشدد، والمسامحة والمحاسبة، في التعامل مع قحت وخصومها، على أن تحظى قحت دائماً بما يخدمها من هذه الأساليب في كل موقف، وأن ينال خصومها منها ما يزيد في إدانتهم المسبقة ..

الأمثلة التي تدلل على هذه المقدمة كثيرة ولا تسعها هذه العجالة، وسأكتفي بمثال واحد، وهو يخص كثيرين من بينهم أحد الإخوة المنتقلين حديثاً إلى تأييد أحزاب قحت، ولم يكن له، حسب علمي، قبل حكم قحت، سابق تعاطف أو حتى تفهُّم لأفكار محمود محمد طه .. أرسلت له مجموعة فيديوهات للدكتور عمر القراي تحمل آراءً صادمة، ففهم ما أقصده، وكان تعليقه : ( اتقوا الله وكونوا أمينين مع أنفسكم ومع الناس،وقولوا إن معظم هذه الأقوال كانت سابقة لتوليه إدارة المناهج ) ..

قلت :
▪️ إجابتك هذه تحمل تسليماً ضمنياً بأن هذه الأفكار شاذة ولا تصلح أن تصدر عمن يتولى موقعاً حساساً كإدارة المناهج في وقت توليه المنصب ..
▪️ تقول ( معظمها) كان قبل الوظيفة، وفي هذا تسليم بأن بعضها كان أثناءها ..
▪️ لا يُعرَف عن القراي نزاهة استثنائية تجعله فوق معتاد البشر من سعي لتطبيق أفكارهم عندما تتاح لهم الفرصة ..
▪️ المقاومة التي أسقطت القراي اشتدت بعد ثبوت تسلل أفكاره إلى المناهج وأنت تعلم هذا..
▪️هل تظن أن صدور معظم التصريحات قبل التعيين يحسِّن موقفكم؟ لو جاءت هذه الأقوال بعد توليه المنصب، لربما وجد لكم من يتجاهلون انتماءه الجمهوري، بعض العذر ، ولربما قالوا إنكم فوجئتم بها بعد اختياره .
▪️صدور معظم التصريحات قبل اختياره للوظيفة الحساسة :
– يدل على أن هذه الأفكار كانت هي أهم مؤهلاته التي جعلت حكومتكم تختاره للوظيفة لخدمة مشروع يقوم على مثل هذه الأفكار ..
– أو كانت ضمن مؤهلاته المكملة التي جعلته يتفوق على غيره من المؤهلين داخل الوزارة وخارجها ..
– أو كانت أفكاره أمراً لا يعنيكم ولا تهتمون به، وإنما هي صدف المحاصصة الحزبية أتت به إلى هذا الموقع، ولا يهمكم إن تسللت أفكاره إلى المناهج أو بقيت حبيسة عقله ..

▪️تُرى أيهما سيكون في صالحك أمام أبنائك : أن تختار لهم مربية كنت تعلم مسبقاً أنها صاحبة أفكار شاذة وأخلاق سيئة، وعادات مرذولة، وتعلن رغبتها في تعميمها وتربية الأطفال عليها، أم أن تتفاجأ بذلك بعد الاختيار فتتخذ الإجراء المناسب ؟

إبراهيم عثمان

اترك رد