السودان : عودة خدمة القسطرة القلبية والمخيمات المجانية بمستشفى الأبيض الدولي

السودان

تقرير : معتصم حسن

يعد مستشفى الأبيض الدولي (الضمان) من اكبر المستشفيات على نطاق غرب السودان وهو مستشفى عام والخدمة المقدمة فيه المستوى الثالث في الرعاية الصحية الاساسية ومؤهل لاستقبال عدد كبير من المرضى بسعة سريرية تصل 150 سرير على مستوى التخصصات المختلفة والمتعددة.

للوقوف عن قرب على الخدمات التي توفرها المستشفى أكدت المدير العام لمستشفى الأبيض الدولي (الضمان) د. آمال خليل يوسف عودة خدمة القسطرة القلبية (التشخيصية والعلاجية) للتشغيل بجانب وحدة متكاملة لمنظار الجهاز الهضمي وعيادات التخصصات الأخرى، مشيرة إلي أن خدمات العناية المكثفة وحضانة حديثي الولادة المتميزة متاحة مع توفر خدمة التدخلات في الحالات الطارئة.

في ذات السياق أوضحت د. آمال خليل لوكالة السودان للانباء (سونا) أن مستشفى الضمان يشهد نقلة كبيرة في الخدمات التشخيصية والمعملية وتوفير الكوادر المؤهلة والخبرات في التخصصات المختلفة، مشيرة إلى أن المستشفى تهتم بالتدريب المتخصص والمتقدم كما تساهم في إشراك الكوادر الطبية بالمؤسسات الصحية الأخرى للإرتقاء بالقطاع الصحي بالولاية .

واوضحت أن المستشفى يهتم بخدمة المواطن من ناحية المسئولية المجتمعية وذلك بتنفيذ المخيمات التشخيصية والعلاجية المجانية ونفذ هذا العام مخيمين للعظام والمخ والأعصاب المخيم الأول استهدف فيه الاختصاصيين 300 حالة والعموميين 700 حالة بينما أجريت 17 عملية كبيرة بتكلفة منخفضة .

وبشرت د. امال بإقامة عدد من المخيمات في التخصصات الدقيقة والنادرة لمساعدة المرضى والأسر الفقيرة في تكاليف العلاج محليا .

وقالت ان المستشفى قدمت تخفيضات بنسبة 20% في شهر رمضان في جميع الخدمات المعملية والتشخيصية والعمليات والعيادات، بالإضافة لخدمة الاختصاصي الزائر والعيادات بأسعار مخفضة وزهيدة جدا، واضافت هنالك مبادرة صندوق رعاية المرضى مسجل بمفوضية العون الانساني لتقديم الخدمة الطبية للمتعففين والمتعثرين وللصندوق إدارة متخصصة وحساب منفصل وناشدت الخيريين داخل وخارج السودان التعرف على نشاط الصندوق لدعم خدمة المرضى المتعثرين.

وأكدت د. آمال استمرار خدمة التأمين الصحي بالمستشفى والعيادات المسائية بكل التخصصات للمرضى، مؤكدة أن المعمل يشهد تطورا كبيرا في الأجهزة المعملية وتأهيل الكادر الطبي وتوفير المحاليل ذات الجودة العالية، مشيرةً إلى أن التطور في خدمات المستشفى تهدف لخدمة إنسان شمال كردفان والولايات المجاورة.

سونا

اترك رد