باحث زراعي ينتج “شتول عنب” أكثر تكيّفاً مع أجواء ومناخ السودان

السودان

الخرطوم: الرآية نيوز 

قال المهتم والباحث الزراعي، عثمان الصديق، بانه يواصل جهوده الحثيثة في نشر زراعة أنواع العنب الأكثر تكيفا مع الأجواء في السودان.

مضيفاً: كل ما وجدنا شجرة نموها ممتازاً، وتثمر إثماراً كثيفاً ننتج منها شتول، موضحاً ترتيب أنواع العنب من حيث ملاءمته لمناخ وأجواء السودان، وهو (الأخضر البناتي، ثم الكرمسون، ثم العنب الكاردينال).

وأردف قائلاً على صفحته بفيسبوك: بأنه بصدد قيام مشروع مشتل، سيكون عبارة عن منطقة أبحاث، أحاول ازرع فيه أكبر كمية من أنواع العنب والتين والرمان وغيرها،  مع (نشرة) تكون معلقة في كل نوع توضح نوعيته والمميزات والعيوب، بعد ذلك يمكننا اختيار الأفضل من كل نوع من هذه الأشجار ونتج منه أكبر عدد.

وتابع:  ركزنا في الفترة الأخيرة على انتاج شتول عنب  من اشجار في مزارع متعوب عليها جدا، أحضر اصحابها كل انواع الاشجار من خارج السودان، وقبل إحضارها تأكدوا من نجاحها في مناخ السودان.

وقال الصديق: من العيب عدم وجود جهات حاولت أن تنتج من هذه الأشجار المستوردة شتول، وتكسر حصرية زراعتها في مزارع مغلقة.

و وعد “الصديق” بتوفير أنواع جديدة وممتازة من الأشجار المثمرة من (عنب وتين وتوت وباباي وقشطه ونبق فارسي) في كل فترة للراغبين في الفلاحة،  وكشف عن بذله حالياً جهود مضنية في نشر ثقافة زراعة الكاجو والاوفوكادو والزيتون، بين السودانيين.

النورس نيوز

اترك رد