معضلة الاتفاق على “المتفق عليهم” !!

السودان

 

( الأطراف تم تحديدها من العسكريين ومن المدنيين وهي الأطراف المتفق عليها وهي “كافية” للانتقال الديمقراطي ) – ياسر عرمان

▪️ من أكثر الجمل تداولاً عند جماعة المركزي، بعد رفض الانتخابات، الجمل التي تحوي ( الأطراف المتفق عليها ) و ( منع الإغراق )، لكن دون نشر قائمة بهذه الأطراف المتوافق عليها، وذات الشيء يفعله العسكريون الذين لا ينفون وجود اتفاق كهذا، ولا ينشرون القائمة ..

▪️ ولم يلجأ أي طرف من الطرفين إلى خيار نشر قائمة الأطراف التي حوتها الوثيقة ( السرية )، ولو من باب إفحام الطرف الآخر، وإثبات أنه يريد أن يخرج على المتفق عليه في هذه الوثيقة..

▪️ ولا يستطيع أي مراقب أن يجتهد ويحصل على القائمة السرية المتفق عليها، ويقطع بالقول إن تعبير ( الأطراف المتوافق عليها ) يحمل، أو لا يحمل، ذات المعنى عندما يتحدث عنه البرهان، وعندما يتحدث عنه عرمان، ..

▪️ هذا يشير إلى أن الاستهبال وعدم الشفافية و( اللف والدوران ) هي في الحقيقة سمات أساسية للصفقة الجارية لا ( للتمثيل ) الذي يتم إخراجه في شكل تنصل جزئي منها، أو في شكل محاولة لتحسينها وتجميلها .

▪️ وهذا يرجح أن يكون ( التمثيل ) نفسه ( متفق عليه ) . وأنه لا معضلة هناك ولا يحزنون وإنما ملهاة يتلاعب بها الطرفان بالشعب وقواه السياسية، لتمرير صفقتيهما، بعضهما البعض، ومع الأطراف الخارجية، وتخدير الممانعين .

إبراهيم عثمان

اترك رد